• الثلاثاء 19 يونيو 2018
  • بتوقيت مصر09:46 م
بحث متقدم
في حواره مع «المصريون»..

نجيب جبرائيل: الأذان لا يزعج المسيحيين

ملفات ساخنة

نجيب جبرائيل
نجيب جبرائيل

مصطفى صابر

محامي الكنيسة:

علاقة المسلمين والمسيحيين في مصر فوق الممتازة

بعض الدول مستفيدة من وجود الإرهاب فى مصر.. وعلى رأسها أمريكا

تقدمت ببلاغ للنائب العام ضد "أبوتريكة وهادى خشبة" لورود ذكرهما على لسان قاتل قس المرج.. و20 بلاغًا ضد برهامى

شقيق "أحمد شوبير" هددنى بالقتل وأشار لى بعلامة الذبح أثناء هتافى للرئيس بأمريكا

لابد من وجود مساحة كافية للمسيحيين في الإعلام

زيارة السيسى للأقباط حدث غير مسبوق بتاريخ الكنيسة

دفاع "عم صلاح الموجى وشيخ المسجد" عن الكنيسة موقف بطولى مشرف

طالب بكوتة للأقباط والمرأة داخل البرلمان، تقدم ببلاغ يتهم فيه اللاعبين "أبوتريكة وهادى خشبة" بالكشف عن حقيقة ما قاله المتهم باغتيال قس المرج, صرح بأن بطريرك الجيزة يتعرض لضغوط لوقف بناء كنيسة أطفيح، يتهمه التيار الإسلامى بأنه محامى الشيطان، دائمًا يعرّف نفسه بأنه محامى الكنيسة المصرية.

ما تعليقك على زيارة السيسى لتهنئة الأقباط فى كاتدرائية العاصمة الجديدة؟

 زيارة الرئيس السيسى حدث غير مسبوق فى تاريخ الكنيسة القبطية أن يزور رئيس جمهورية للكنيسة أثناء القداس ليلة العيد على مدى الثلاث سنوات الماضية ،فالرئيس أرد أن يقول أن الكنيسة المصرية كنيسة وطنية تشارك فى كل الأحداث بقيادة البابا تواضرس ولها دور كبير فى اللحمة الوطنية للشعب المصرى.

ماذا عن نشاط منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان ؟

هى الحريات العامة كما توجد عدة لجان فى المنظمة فيما يتعلق بحقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والحق فى الحياة والدفاع عن هذه الحقوق مثل الصحة والتعليم والبيئة والعيش فى مكان نظيف، وحرية التعبير للترشح للمجالس النيابة والانتخابات بصفة عامة والدفاع عن كل مهموم يعيش على مصر.

متى أنشئت هذه المنظمة ومن يمولها؟

هذه المنظمة، أنشئت منذ 2003، وهى منظمة معروفة تقوم على تمويل ذاتى من الأعضاء ولا توجد جهة معينة أو حزب معين يقوم على تمويلها.

كيف رأيت حادث كنيسة مارمينا ؟

بصراحة موقف صلاح الموجى وشيخ المسجد، بطولى ومشرف ولكن هذه طبيعة المصريين وموقف يبين شجاعتهم  ويعبر عن أنه لا يوجد فرق بين مسلم ومسيحى فى الدفاع عن مقدسات الأشخاص ونحن قمنا بتكريم البطل صلاح الموجى، على موقفه الشجاع فى هجومه وانقضاضه على الإرهابى.

قدمت بلاغ للنائب العام ضد "أبو تريكة"  الم تخشى غضب الجماهير المحبة لـه؟

لم أخش غضب أحد، فقد ورد ذكر أبوتريكة على لسان المتهم الذى قتل كاهن كنيسة المرج هو والكابتن هادى خشبة، فكان لا بد أن أتقدم ببلاغ للنائب العام لمعرفة ما وراء هذا الكلام ولكنى لم أتهم أبوتريكة وإنما تقدمت بالبلاغ لبحث هذا الموضوع والتحقيق فيه ولمعرفة حقيقة لماذا ذكرهما المتهم.

ماذا عن الدعاوى القضائية التى أقمتها ضد الشيخ سالم عبدالجليل وعبدلله رشدى؟

قمت بتقديم عدة بلاغات ضد سالم عبد الجليل، الذى كان يشغل وكيل وزير الأوقاف، وعبد لله رشدى الذى كان إمامًا لمسجد السيدة نفيسة، بسبب ازدرائهما الدين المسيحى بوصفهما أن العقيدة المسيحية فاسدة و المسيحيين كفار،و سالم عبد الجليل لم يعتذر بل أصر على موقفه ، ولكن حتى هذه اللحظة لم يقدم أى منهما للمحاكمة .

ماذا عن تقنين أوضاع الكنائس الغير مرخصة ؟

الكنائس رغم صدور قانون 80 لسنة 2016 الخاص ببناء وترميم الكنائس والقرار الوزارى بالكنائس غير المرخصة التى يقام فيها الصلاة لم تقنن هذه الأوضاع، والمشكلة فى المحافظين وياريت يستفادوا من الدرس العظيم الذى قام به الرئيس بزيارة الكاتدرائية وافتتاحها .

ما رأيك فى إعلان "ترامب" بشأن القدس ؟

هذا القرار تصريح شيطانى، من رجل أعطى ما لا يملك لمن لا يستحق، ونحن ضد هذه التصريحات ، لأن القدس لكل الأديان حيث يوجد بها المسجد الأقصى وأيضًا كنيسة القيامة ونحن ضد تهويد القدس.

كيف ترى موقفى شيخ الأزهر والبابا تواضروس من رفضهما لاستقبال نائب الرئيس الأمريكى؟

 موقف عظيم  ومشرف، من رمزين بارزين، والتاريخ سيسجل لهما هذا الموقف الرائع.

كيف ترى علاقة المسلمين والمسيحيين ؟

علاقة ممتازة، وعلاقة شيخ الأزهر مع البابا طيبة، ومعظم المسلمين تربطهم علاقة وصداقة مع المسيحيين.

من يتحمل مسئولية الدماء التى تسال ؟

 الإرهاب هو المسئول الأول عن تفجيرات الكنائس وإراقة الدماء وتفجير مسجد الروضة بالعريش، الذى راح ضحيته العشرات أثناء أدائهم الصلاة.

من المستفيد من وجود الإرهاب ؟

 بعض الدول مستفيدة من وجود الإرهاب فى مصر، وعلى رأسها أمريكا، لأنها تحاول تقسيم المنطقة والشرق الأوسط،  كما نلقى باللوم على تركيا وقطر لكن مصر لا يستعصى عليها أحد.

هل هناك تقصير فى حماية الكنائس؟

لا يوجد أى تقصيرعلى الإطلاق، فالأجهزة الأمنية تبذل مجهودًا رائعًا فى حماية الكنائس، وعلى مدار الشهر الماضى تؤمن الكنائس، وتقام بها الصلوات وليلة رأس السنة وليلة العيد، الأمن لم يمل ولن يكل ولم نشعر أن هناك قلقًا.

ما حقيقة تقدمك ببلاغ للنائب العام لمحاكمة ياسر برهامى؟

 تقدمت بأكثر من 20 بلاغًا للنائب العام ضد برهامى، وكما لو كان برهامى على رأسه ريشة ، وقمت بمخاطبة وزير الأوقاف وقولت له لماذا تمنح برهامى تصريحًا بالخطابة فى أحد مساجد الإسكندرية وأيده ملوثة بدماء الفكر التكفيرى، ولكن للأسف الشديد أنا فى ذهول بأن برهامى لم يقدم للمحاكمة حتى الآن.

هل تم تهديدك بالقتل من شقيق "أحمد شوبير" فى أمريكا؟

 تم تهديدى بالقتل من شقيق أحمد شوبير، أثناء تواجدى مع الرئيس السيسى فى نيويورك، وقام بعمل إشارات تحمل معنى الذبح والقتل بيده أثناء هتافى للرئيس ولمصر.

هل طالبت بإذاعة قداس أسبوعى على التليفزيون المصرى أسوة بالمسلمين؟

أطالب بأن يعطى للأقباط مساحة فى الإعلام "ومش هقول زى المسلمين لأن أحنا عددنا أقل من المسلمين" ولكن نطالب بمساحة مناسبة ولا يمكن بأى حال من الأحوال أن نقبل أو يقبل أى مصرى أن تكون المساحة الإعلامية للأقباط  قداسين فى السنة يمثلان 4 ساعات على التليفزيون المصرى فى عيد الميلاد ومثلها فى عيد القيامة، وهذا ضد مبدأ المساواة والعدالة والمواطنة.

هل ترى أن هناك تدخلاً للرموز الدينية فى العمل السياسى؟

الرموز الدينية سواء أزهر أو كنيسة، لا يتدخلون فى السياسة ولكنهم يتدخلون فى العمل الوطنى، فهم لا يناصرون أحزابًا معينة أو يدعمون شخصًا معينًا على حساب الآخر.

هل الأذان يزعج المسيحيين ؟

الأذان لا يزعج المسيحيين على الإطلاق، كما أن أجراس الكنائس لا تزعج المسلمين، ولا أحد يستطيع أن يتدخل فى الأذان أيا كان ولكن لابد من الالتزام بالقرار الصادر من وزارة الأوقاف، و أرفض الإساءة للأديان السماوية والعبث بها.

ما رأيك فى قانون ازدراء الأديان؟

هذا القانون يطبق على جانب واحد فقط، وهو من يزدرى الدين الإسلامى فنحن لم نر أن القانون طبق مرة على من يزدرى الدين المسيحى ،فهو قانون مثل الطائر له رجل واحدة.

ما تقييمك لأداء الرئيس السيسى؟

تقييم رائع جدًا فهو أنجز فيما لم يتم إنجازه من 30 سنة، فى أقل من 4 سنوات فالكل يشهد تلك الإنجازات على أرض الواقع ،بجانب سياسته على المستوى الدولى.

هل المواطن شعر بتلك الإنجازات؟

المواطن بدأ يشعر بتلك الإنجازات، فالأسعار بدأت تنخفض مثل اللحوم والخضراوات وهناك تحسن فى الخدمات والطرق بعض الشىء وأعتقد فى 2018 سيكون هناك انفراجة نسبية ملحوظة.

كيف ترى وعود الرئيس السيسى للشعب؟

 الرئيس السيسى لم يوعد بوعد ولم ينفذه، فوعود الرئيس السيسى مع الشعب لم تتغير، هو لا يتكالب على الانتخابات بجانب أنه يزهد الظهور الإعلامى والوجاهة الإعلامية فالرئيس يخدم بلده وبالفعل قدم للشعب ما لم يقدمه أحد من قبل.

ما رأيك فى تنفيذ الأحكام الفترة الأخيرة؟

 متأخرة فكان لا بد من تنفيذ هذه الأحكام منذ فترة وأطالب بتعديل كل هذه القوانين حتى يكون هناك شىء من الردع لأن من لا يردع يزداد ويتسع فى الجريمة الإرهابية.

كيف ترى براءة مبارك ورجال الحزب الوطنى ؟

ولماذا ننظر إلى براءة مبارك وهناك الكثير من براءة الإخوان وأحكام عدة على مرسى وعلى غيره بالإعدام والأشغال الشاقة والأحكام المشددة وتم إلغاؤها فى محكمة النقض.

ما رأيك فى أداء الحكومة والبرلمان؟

الحكومة تؤدى أداء جيدًا لأن الرئيس يتابع الحكومة متابعة مستمرة، أما البرلمان يوجد به بعض البطء الشديد وبعض أعضاء البرلمان يحتاجون إلى حنكة سياسية.

ما رأيك فيما يقال خارجيًا أن الأقباط مضطهدون ؟

نحن لا ننكر بأن الأقباط لديهم مشاكل فى مصر، مثل بناء الكنائس والوظائف العليا ولكن نرفض أن يقول عنا الغرب أننا مضطهدون ولكن نحن نقول على أنفسنا أن هناك تجاوزات فى حقوقنا لكن نرفض أى أجنبى يتكلم عن اضطهاد الأقباط فى مصر.

ماذا تقول لكل من البابا تواضرس والرئيس السيسى وشريف إسماعيل؟

البابا تواضرس رجل يقود الكنيسة الوطنية فى منظومة وطنية، والرئيس السيسى رجل دولة من الطراز الأول ورجل لا ينحنى إلا للحق والعدل ، أما شريف إسماعيل أقول له أنت أديت أداء جيدًا فى الفترة الماضية أما إذا كانت صحتك لا تسمح فيكفيك ما قدمته.

ما رأيك فى إعلان الفريق شفيق عدم ترشحه للرئاسة ؟

الفريق شفيق رجل وطنى، وقاد مصر فى مرحلة مهمة  كرئيس وزراء، لكن أعتقد أن ظروف الفريق شفيق الصحية وسنه لا يسمح له بالترشح.

كيف ترى ثورة يناير وآثارها على الشعب المصرى؟

 ثورة يناير لم تكن ثورة، بل انتفاضة شعبية فثورة يناير لم تكن تهدف لإسقاط نظام وإنما كانت مطالب شعبية مثل حل مجلس الشعب منع التوريث وغيرهما، وبالتالى لا تعتبر ثورة أما 30 /6 فهى ثورة حقيقية، لأنها قامت على إسقاط الإخوان.

رأيك فى ترشح خالد على للرئاسة؟

لا أمانع من ترشحه، بل بالعكس خطوة إيجابية وياريت يكون فى أكثر من منافس.

هل توجد حرية تعبير فى مصر؟

 أى دولة فى العالم يوجد بها إرهاب، فلابد أن يحدث تقييد أمنى نسبى وهذا لصالح المواطن، فى مصر المواطن لم يشعر بهذا التقييد فنحن يوجد عندنا قانون الطوارئ ولكننا لم نشعر به.

من يتولى ترميم الكنائس التى يستهدفها الإرهاب؟

الكنائس التى يتم تفجيرها عن طريق الإرهاب يتم ترميمها من القوات المسلحة.

هل هناك من تدعمه الكنيسة فى الانتخابات الرئاسية ؟

الكنيسة لا تؤيد شخصًا معينًا فهى لا تلعب فى السياسة، وليس لها أى دور فى العملية السياسة أو اختيار شخص معين.

رأيك فى قرار تعويم الجنيه وارتفاع الأسعار؟

قرار جرئ جدًا ومدروس، مع أنه تسبب فى صعوبات لدى المواطن.

ماذا عن وضع الأقباط فى شمال سيناء؟

حتى الآن الأقباط لم يرجعوا لأن الظروف الأمنية لا تسمح بالعودة خوفًا على حياتهم.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع عبور المنتخب المصري لدور الـ16 بكأس العالم؟

  • فجر

    03:14 ص
  • فجر

    03:14

  • شروق

    04:56

  • ظهر

    12:01

  • عصر

    15:40

  • مغرب

    19:07

  • عشاء

    20:37

من الى