• الأحد 21 يناير 2018
  • بتوقيت مصر08:32 م
بحث متقدم
وموسكو تحسم موقفها النهائى غدًا

بالتفاصيل.. شروط روسيا لإعادة السياح إلى مصر

آخر الأخبار

أرشيفية
أرشيفية

وكالات

أخبار متعلقة

أفاد مصدر فى وزارة الطيران، بأن موسكو ستحسم، غدًا الجمعة، موقفها من عودة حركة الطيران الروسى إلى مصر، وذلك بتوقيع وزير الطيران المصرى بروتوكول يخص أمن الطيران.  

وقال المصدر لوكالة "سبوتنيك" الروسية، "إن وزير الطيران المصري شريف فتحي يصل، اليوم الخميس، إلى العاصمة الروسية موسكو بزيارة رسمية لحسم موقف عودة رحلات الطيران بين البلدين".

وأضاف المصدر: "يزور وزير الطيران المدني موسكو، الخميس، لاستكمال إجراءات استئناف الرحلات بين البلدين وتوقيع بروتوكول حول سلامة الطيران".

وقالت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدني، إن البرتوكول الأمني الخاص باستئناف الرحلات الجوية مع روسيا، يشمل زيادة الإجراءات الأمنية المتبعة على الرحلات، وكافة مطالب الجانب الروسي تم تطبيقها خلال العامين الماضيين منذ حادث وقوع الطائرة الروسية بصحراء العريش، مما رفع من كفاءة المطارات وتطبيق أعلى معدلات المعايير الأمنية.

وأضافت المصادر، في تصريحات، اليوم الخميس ـ بحسب وكالة "أونا" ـ أن من حق أي من الدولتين توقيع مثل هذا البرتوكول، وتُطبق على نيويورك ولندن، مع تخصيص جزء من صالة السفر لتفتيش ركاب الرحلتين، وهناك معايير إضافية على الرحلات الروسية، وهذا ليس بجديد على المطارات المصرية، مثل زيادة التدقيق الأمني ورفع نسبة التفتيش اليدوي على الحقائب بعد مرورها على أجهزة كشف الحقائب.

وأكدت المصادر، أن وزارة الطيران المدني نفذت كافة المطالَب الروسية لاستئناف الحركة، والتي شملت شقًا في المطارات، ارتكز على زيادة كاميرات المراقبة ومساحاتها التخزينية لمدة 30 يومًا، وتركيب أجهزة البصمة البيومترية، وتحديد أماكن تواجد العاملين بالمطار، وأماكنهم داخل صالات السفر والوصول، وتحديث أجهزة كشف الحقائب بمراحلها المختلفة داخل صالات السفر، وتامين أسوار المطار داخل المهبط وخارجه وزيادة الكاميرات الحرارية بالأسوار وداخل المهبط، لتكشف مساحة 800 متر.

أما عن الشق الفني، قالت المصادر، إنه يشمل زيادة تدريب العاملين داخل المطارات بواسطة خبراء، وزيادة عدد ساعات التدريب والتعليم للعاملين لرفع الكفاءة بمختلف المطارات، والاستعانة بشركة أمن خاصة “فالكون” للعمل داخل المطارات وقيامها بتأمين الركاب في مراحل التفتيش المختلفة.

فيما أكد وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف، اليوم الخميس، أن بلاده تأمل بوصول وزير الطيران المصري إلى موسكو غدًا الجمعة، لتوقيع بروتوكول يخص أمن الطيران.

وقال سوكولوف للصحفيين، ردا على سؤال حول ما إذا كان ينتظر زيارة من الوزير المصري: "نعول على وصوله يوم الجمعة".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، أن الأجهزة الأمنية الروسية أبلغته بأن الجانب الروسي مستعد لفتح الطيران المباشر بين موسكو والقاهرة، وهذا يحتاج لتوقيع اتفاقية حكومية مشتركة، وهناك سعي لتوقيعها في أقرب وقت.

الجدير بالذكر، أن روسيا أوقفت رحلاتها الجوية مع مصر في نوفمبر 2015، بعد تحطم طائرة سياحية روسية في صحراء سيناء نتيجة عمل إرهابي.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من تؤيد في انتخابات الرئاسة؟

  • فجر

    05:31 ص
  • فجر

    05:31

  • شروق

    06:58

  • ظهر

    12:11

  • عصر

    15:05

  • مغرب

    17:25

  • عشاء

    18:55

من الى