• الأحد 21 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر07:36 ص
بحث متقدم

إسرائيل تطلب من "فيفا" سحب تنظيم مونديال 2022 من قطر

الرياضة

بوتين يسلم تميم شارة كأس العالم
بوتين يسلم تميم شارة كأس العالم

متابعات

كشفت نافا بيكر - عضو الكنيست الإسرائيلي - عن تقدمها بطلب رسمي إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لسحب تنظيم كأس العالم 2022 من دولة قطر بحسب تصريحات لصحيفة "معاريف".

والسبب برأيها أن عدم منح قطر هذه الفرصة لاستضافة مباريات كأس العالم سيفسح المجال للسلام العالمي، مما يتطلب منح دول أخرى هذه الفرصة".

وأضافت بوكر، وهي نائبة رئيس الكنيست في كتابها الذي أرسلته إلى رئيس الفيفا، أن "قطر ترتبط بعلاقات وثيقة مع المنظمات المسلحة المعادية، وتعتبر من أكثر الدول الداعمة لحركة المقاومة الإسلامية حماس وحزب الله اللبناني، كما أن قطر دعمت إيران من الناحية المالية، وهي الدولة التي تسعى لإنتاج السلاح النووي لتعريض حياة العديد من دول العالم للخطر، وبجانب ذلك فإن قطر تنتهك حقوق الإنسان لآلاف المهاجرين الذين يعملون فيها ضمن ظروف عمل قاسية". حسب  ترجمة "عربي 21".

وقالت بوكر في كتابها إن "اتحاد الكرة العالمي الفيفا مؤتمن على جسر الهوة بين الثقافات العالمية والبشر والدول، وهو يسعى بكل ما في جهده لتحقيق السلام العالمي من خلال اللعبة الأشهر في العالم وهي كرة القدم، فكيف تسمح الفيفا بأن تنظم هذه الدورة الرياضية في دولة تحتضن داخلها منظمات معادية مسلحة؟ هل قطر هي النموذج القائم لحماية حقوق الإنسان والسعي للسلام".

وختمت بوكر كتابها بالقول إنني "أرجو من رئاسة الفيفا بأن تلغي استضافة قطر لمونديال 2022، ونقله إلى دول أخرى لا تدعم الإرهاب". على حد زعمها.

الجدير بالذكر أن إسرائيل وقطر تمران بمراحل سياسية متوترة بينهما، لاسيما بالنسبة للعلاقة مع حماس، حيث تتهم تل أبيب الدوحة بأنها توفر لحماس مأوى آمناً، وتقدم لها دعماً سياسياً، وتنفذ مشاريع اقتصادية في قطاع غزة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلم الأحد راية استضافة كأس العالم لكرة القدم إلى أمير قطر الأمير تميم بن حمد آل ثاني الذي ستستضيف بلاده نسخة 2022 من البطولة.

وقال بوتين أنه "واثق من قدرة قطر على استضافة كأس العالم 2022 بالمستوى العالي نفسه، ومستعدون لتقاسم الخبرة التي اكتسبناها من تنظيم كأس العالم مع أصدقائنا"، وقال أمير قطر إن "بلاده ستبذل كل ما في وسعها لضمان نجاح كأس العالم 2022، آملا أن يتم التغلب على كل الصعوبات".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    04:43

  • شروق

    06:07

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:56

  • مغرب

    17:22

  • عشاء

    18:52

من الى