• الخميس 20 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر06:30 م
بحث متقدم

إخوان تركيا يحصلون على أقل من 1%

عرب وعالم

الانتخابات التركية
الانتخابات التركية

عبد القادر وحيد

حصل قرة ملا أوغلو ممثل حزب السعادة التركى في الانتخابات التركية  على نسبة تصل إلى أقل من 1%  ، وأكد  فى تصريح للصحفيين بمقر حزبه أمس فى العاصمة أنقرة، أنّ حزبه يحترم الإرادة الشعبية التى صدرت عن صناديق الاقتراع.

وكان قرة ملا أوغلو قد طالب أثناء الحملة الانتخابية  بضرورة التنسيق والتعاون والتحالف بين أحزاب وقوى المعارضة للتخلص من نظام "أردوغان" الذى وصفه بـ"الفاسد".

وأكد أن بقاء أردوغان فى السلطة كارثة مأساوية تهدد مستقبل الدولة التركية، موضحًا أنه حان الوقت لجميع أحزاب وقوى المعارضة أن تتخلص من خلافاتها السابقة، وتدخل في حوار عاجل وجاد للعمل على إنهاء أردوغان وحزبه.

كما وصفت قيادات السعادة أردوغان بـ"الديكتاتور" وأنه لا يمكن التوافق معه، ولا حزبه، خاصة أنه حزب علمانى ويختلف مع حزب السعادة فى العقيدة، وفق تصريحات قياداته، والتى وصفت أردوغان بالخائن لأستاذه "نجم الدين أربكان"، حيث انقلب عليه وتركه.

ويعتبر حزب السعادة نفسه امتدادًا لروح "محمد الفاتح"،  الذى فتح القسطنطينية التى استلهمها الراحل نجم الدين أربكان، حيث أسس حركة "الملى غوروش"، وتعنى بالعربية "الرأى الوطني"، التى مرت تاريخيًا بحزب النظام الوطني، وبعد حله تم تشكيل حزب السلامة الوطنى، وبعده تم إنشاء حزب الرفاه، وبعده حزب الفضيلة، والحزب الحالى السعادة.

من جانبه قال الباحث في الشأن التركي سعيد الحاج إن أكبر الخاسرين فى الانتخابات التركية هو رئيس حزب الشعب الجمهورى "كليتشدار أوغلو"، الذي لم يكسب تحالفه أغلبية البرلمان، وحزبه تراجع، ومنافسه (مرشحه للرئاسة) محرم إينجه متقدم على الحزب بثمانى نقاط، ما يعنى أن كرسيه فى قيادة الحزب قد يهتز.

وأضاف فى تصريحات صحفية لقناة trt التركية أن أكبر ظاهرة فى الانتخابات التركية هى ظاهرة "اختيار أردوغان" من قبل الناخب التركى، بمقارنة نسبة الاختيار لحزب العدالة والتنمية، والتى تراجعت نسبتها، ما يعطى مؤشرًا أن انتخابات أردوغان كرئيس نال شبه إجماع من قبل الناخب التركى، بخلاف الاقتراع على التكتلات البرلمانية، ما يؤكد ما يتمتع به أردوغان من كاريزما وإقناع وإنجازات للناخب التركي.

كما أشار إلى أن اسطنبول وأنقرة صوتت كاملة فى هذه الانتخابات لصالح أردوغان بخلاف الاستفتاء الماضي.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • عشاء

    07:29 م
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:22

  • مغرب

    17:59

  • عشاء

    19:29

من الى