• الخميس 19 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر11:23 م
بحث متقدم

بالأرقام.. تعرف على قانون ضريبة الدخل الجديد

آخر الأخبار

مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب

عبدالله أبوضيف

سادت حالة من الالتباس وسوء الفهم لدى البعض فيما يتعلق بقانون رفع حد إعفاء ضريبة الدخل بخصوص أصحاب الأرباح التجارية والأنشطة الصناعية، الذي أقره الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد موافقة مجلس النواب.

وتم رفع الحد الأدنى من الإعفاء في القانون الجديد إلى 8 آلاف جنيه بدلاً من 7200 جنيه، مراعاة للظروف الاقتصادية والارتفاع في الأسعار الذي تشهده البلاد.

وقسم القانون الجديد الفئات إلى 5 شرائح، مع تحديد نسبة ضريبة الدخل المستحقة وفقا للربح وهي:

- الشريحة الأولى.. الذين يصل دخلهم في السنة، حتى 8 آلاف جنيه، (معفاة من الضريبة).

- الشريحة الثانية.. من أكثر من 8 آلاف جنيه حتى 30 ألفًا، بواقع (10%)، مع إعفائها (خصمًا) من 85% من الضريبة المستحقة عليها.

- الشريحة الثالثة.. من أكثر من 30 ألف جنيه حتى 45 ألفًا بواقع (15%) مع إعفائها (خصما) من الضريبة بنسبة 45%.

- الشريحة الرابعة.. من أكثر من 45 ألفًا حتى 200 ألف جنيه، تكون الضريبة بنسبة (20%)، مع إعفائها (خصما) بنسبة 7.5%.

- الشريحة الخامسة.. للذين يكون دخلهم أكثر من 200 ألف جنيه، تكون نسبة الضريبة (22.5%).

وقال عصمت زايد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن "القانون الجديد، رفع حد الإعفاء في ضريبة الأرباح التجارية والأنشطة الصناعية إلى 15 ألف جنيه مقسمة إلى: 8 آلاف جنيه في الشهر، بالإضافة إلى 7 آلاف جنيه إعفاء عائلي، وهي أكثر من النسبة التي كانت مقررة في القانون السابق لعام 2005، والمحددة بـ7200 جنيه، ومن ثم كل من هو أقل من 15 ألف جنيه في السنة الواحدة، معفى من ضريبة الدخل".

وأضاف زايد لـ"المصريون": "القانون الجديد يهدف لخفض دخول الاستقطاعات على الدخول، بالإضافة إلى وضع خصم ضريبي على الدخول، بما يعني أنه في حال كان نصيب الفرد 1000 جنيه من الدفع سيصل لـ200 جنيه فقط في العام، تحت بند الخصم الضريبي، وبالتالي فإنه يمهد للعدالة الاجتماعية ويمثل زيادة في أجور أصحاب المهن التجارية والصناعية".

وأشار زايد إلى أن "رفع حد الإعفاء في ضريبة الدخل، لا يمكن أن يمثل هاجسًا بالنسبة للمواطنين، وأغلب الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تفيد بتطبيق ضريبة الدخل على من يتقاضي 660 جنيهًا، غير صحيحة على الإطلاق، خاصة وأنه لا يتطابق مع النسبة المحددة لحد الإعفاء، وهي 15 ألف جنيه في السنة الواحدة ما يعني أكثر من الحد الأدنى للأجور 1200 جنيه".

من جهته، قال احمد فهيم، خبير الضرائب، إن "الضريبة لا ترتبط بالأجور، وإنما مرتبطة بالأنشطة الصناعية والأرباح التجارية، أي متعلقة بأصحاب المكاتب الاستشارية والأطباء المالكين لعيادات وصيدليات وغيرها، ومن ثم يتم تطبيق ضريبة الدخل عليهم في حالة تخطيهم نسبة الإعفاء الضريبي المحددة للفئة الأولى بـ15 ألف جنيه، ودفع 10 % لحد 30 ألف، وهكذا وصولاً إلى دفع 22,5% في حالة تخطي الربح أكثر من 200 ألف جنيه، كما نص القانون".

وأضاف فهيم لـ"المصريون": "نسب الخصم بالتقريب للقانون الجديد على الضرائب، بما يوازي 80 جنيهًا تقريًبا، وعلى الرغم من أنها لا تتواكب والارتفاع الكبير في الأسعار الفترة الأخيرة، إلا أنها باردة جيدة من الرئيس عبدالفتاح السيسي ومجلس النواب، لمساعدة المواطنين في تخطي الأزمة الاقتصادية".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • فجر

    03:31 ص
  • فجر

    03:30

  • شروق

    05:08

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:04

  • عشاء

    20:34

من الى