• الخميس 20 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر06:13 م
بحث متقدم

500 مليون جنيه للجان استرداد الأموال.. والمحصلة: صفر

آخر الأخبار

أموال (أرشيفية)
أموال (أرشيفية)

حسن علام

على الرغم من تشكيل أكثر من لجنة لاسترداد أموال الرئيس الأسبق حسني مبارك، ورموز نظامه، المهربة للخارج، وذلك منذ ثورة 25يناير، إلا أن  أيًا منها لم يُحقق حتى الآن تقدمًا ملموسًا، ولم ينجح في استعادة مليارات الدولارات المودعة ببنوك أوروبية.

وال النائب مصطفى الجندي، إن لجان استرداد الأموال المصرية المنهوبة والمهربة إلى الخارج "أنفقت نصف مليار جنيه كبدلات سفر، دون تحقيق نجاح ملموس وتسببت في إهدار أموال جديدة، ومحصلة عملها صفر".

وطالب الجندي، باستدعاء أعضاء تلك للجان؛ للوقوف على آخر التطورات وما توصلت إليه، مضيفًا: "ما يدور في الشارع المصري وهو كما يقولون حديث المدينة أن جميع اللجان المشكلة كانت تهدئة فقط للناس وتسببت في إهدار أموال جديدة تتمثل في البدلات والسفريات وجميع اللجان تدور في دائرة مفرغة ومحصلة عملها صفر".

وقال في طلب مناقشة عامة تقدم به إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، إن مصر شكلّت 5 لجان رسمية وشعبية لمتابعة استرداد الأموال المنهوبة، ومع تأكيد الأجهزة الرقابية أن هناك مليارات تم رصدها بالخارج لمبارك وأبنائه ورموز نظامه، إلا أن أجهزة الدولة فشلت في استردادها، وعجزت عن إثبات حجم الأموال المهربة.

المستشار عادل الشوربجي، النائب الأول لرئيس محكمة النقض سابقًا، قال إن "لجان استرداد الأموال من الخارج، لم تقم باسترداد أية أموال مهربة من الخارج، وإنما أهدرت أموالاً وكلفت الدولة تحمل نفقات رحلاتها وإقامتها بالخارج".

وفي تصريح إلى "المصريون"، أضاف فرغلي، أن "استرداد الأموال المهربة بالخارج لابد أن يتم من خلال تحقيق تُجريه النيابة العامة، يُفيد بأن تلك الأموال تم الاستيلاء عليها، ولابد من صدور حكم جنائي بات، أي استنفذ كافة طرق الطعن".

النائب الأول لرئيس محكمة النقض سابقًا، شدد على أن "اتباع أي طريق غير ذلك السبيل لاسترداد تلك الأموال، لن يسمن أو يغني من جوع".

وتابع: "ليس من المنطقي أن يودع شخص أموالاً بأحد البنوك بالخارج، ومن ثم تقوم الدولة المنتمي إليها بمخاطبة البنوك للحصول عليها دون أن يكون هناك ما يثبت خروجها بطريق غير شرعي، ولو فعلت ذلك، فلن يودع أحد أموالها لديها".

وأشار الشوربجي إلى أن "الدولة لم تتبع تلك الخطوات، ومن ثم لن تتمكن من استرداد جنيهًا واحدًا، وقد أشرنا إلى ذلك في حينها من 2011 و2012، لكن لم يلتفت أحد لذلك، ولم يتبعوا تك الإجراءات".

وعلق ساخرًا: "رجال الفتوى كثر، وكل يفتي دون معرفة ودون علم حقيقي، وبالتالي لا عادت الأموال، ولا تمكنوا من الحصول على الوصول لحل لاستردادها، إذ أن استردادها لن يتم إلا عن ذلك الطريق القانوني".

وقال المحامي أسعد هيكل، عضو لجنة الحريات السابق بنقابة المحامين، إنه "لا توجد إرادة سياسية لاسترداد الأموال المهربة للخارج، والدليل على ذلك أن معظم الذين قاموا بتهريب تلك الأموال من كبار رموز عهد مبارك، ما زالوا متواجدين داخل البلاد، غير أن الدولة لم تتخذ ضدهم أية إجراءات".

وأضاف لـ "المصريون: "الدولة لديها الوسائل والطرق التي تمكنها من إجبار هؤلاء على استرداد تلك الأموال، دون حاجة إلى لجنة أو غيره، لكنها لم تفعل ذلك حتى الآن"، لافتًا إلى أنه سبق وتم تدشين حمله من أجل تلك استرداد تلك الأموال.

عضو لجنة الحريات السابق بنقابة المحامين، قال إن الرقم الذي أعلن عنه الجندي حول نفقات لجان استرداد الأموال من الخارج، أقرب للصحة، "لا سيما أن تلك اللجان مشكلة من عدد كبير من الأشخاص، وهؤلاء لهم اختصاصات مالية وبدلات سفر وإقامة بالخارج".

وأشار إلى أن الأموال المصرية التي قام مبارك، وأولاده ورموز نظامه بتهريبها، والمقدرة بنحو 700 مليون دولار، وفقًا لما أعلنت عنه سويسرا، تم تجميدها على مدار أكثر من 7 سنوات، وحضر النائب العام السويسري، أكثر من مرة ليعرض ويطلب من الحكومة استردادها، لكن لم تكن لدى السلطة الحالية أي رغبه في ذلك.

ولفت إلى أن الأموال الموجودة بالداخل تستطيع الدولة أن تستردها، بالوسائل والطرق التي لديها، لكنها لم تفعل وليس لديها إرادة أيضًا لذلك.

ومنذ ثورة 25 يناير، شكلت الدولة نحو 7 لجان لاسترداد الأموال المهربة بالخارج والمقدرة بالملايين، غير أن تلك اللجان لم تقدم نتائج مرضية حتى الآن.

وكانت الحكومة السويسرية جمَّدت في فبراير 2011، الأصول المملوكة للرئيس الأسبق مبارك، وأفراد عائلته وعدد من الوزراء وأعضاء بالحزب الوطني المنحل ورجال أعمال مقربين من النظام لمدة 3 سنوات، ثم مدتها لفترة مماثلة حتى أعلنت في ديسمبر 2016، تمديد تجميد الأصول المصرية البالغة 430 مليون دولار حتى فبراير 2018، معللةً قرارها بإعطاء مزيد من الوقت للتحقيقات الجارية بشأن هذه الأصول.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • عشاء

    07:29 م
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:22

  • مغرب

    17:59

  • عشاء

    19:29

من الى