• الأربعاء 24 يناير 2018
  • بتوقيت مصر01:53 م
بحث متقدم
«معاريف»:

هذه طريقة «بوتين» للتوسع في مصر

آخر الأخبار

بوتين و السيسى
بوتين و السيسى

محمد محمود

أخبار متعلقة

قواعد الرئيس الروسي بسوريا وتواجده بمصر جعلاه أهم رجل بالشرق الأوسط 

أمريكا وإسرائيل حريصتان على السيسي ومستعدات للتغاضي عن أي شيء لأجل ذلك

إسرائيل ملزمة بالتلائم مع منطقة جديدة تحت النفوذ الروسي بينما واشنطن غائبة

نشر محتمل لطائرات حربية روسية بمصر هو حدث لابد وأن يزعج إسرائيل

تحت عنوان: "دبلوماسية الإس 400 الروسية في مصر والمنطقة"، قالت صحيفة "معاريف" العبرية، إن "روسيا تعزز من سيطرتها في سوريا وتحقق مزيدًا من التوسع والتقدم في عدد من الدول بالمنطقة بينها مصر، في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة اختفاءها عن المشهد".

وأضافت: "زيارة بوتين إلى سوريا لم تكن مجرد جولة منتصر في الحرب على داعش بل جولة يقوم بها أحد ملاك الأراضي لأرضه، قواعده في سوريا، وتواجده في مصر، جعل الرئيس الروسي أهم رجل بالشرق الأوسط، إسرائيل لابد وأن تهيئ نفسها لتتلائم مع منطقة جديدة تحت النفوذ الروسي، وعلى عكس ما كان الوضع قبل 40 عامًا، فإنه في هذه المرة الولايات المتحدة غير موجودة بالشرق الأوسط".

وتابعت: "يمكن تسمية ما يفعله بوتين في المنطقة بـ(دبلوماسية الإس 400) فهو يقدم منظومات السلاح الروسي المتقدمة للدول العربية ويحصل في المقابل على توسيع لدور بلاده بالمنطقة، دولة وراء دولة، إيران حصلت على سلاح روسي، وكذلك مصر وقعت على اتفاق لنفس الغرض وفعلت مثلها تركيا، على الرغم من أن أنقرة والقاهرة حليفتان لواشنطن، كذلك السعودية والبحرين تخوضان مباحثات مع الروس، والإمارات على وشك امتلاك طائرات (سوخوي 35 )". 

واستدركت: "مصر بذلت الكثير من الجهد ووقعت على اتفاقية تسمح للطائرات الروسية باستخدام قواعد سلاحها الجوي؛ ولأنها دولة تمتعت بمعونات واشنطن العسكرية كان متوقعًا أن ترفض الأخيرة التواجد الروسي بالقاهرة لكن هذا لم يحدث، بل اتبعت سياسة الصمت وقلدتها إسرائيل في ذلك، واشنطن وتل أبيب حريصتان على استقرار نظام الرئيس السيسي ومستعدات للتغاضي عن أي شيء من أجل ذلك؛ ولذا كانت النتيجة هي توقيع موسكو على اتفاق مع القاهرة والخاص بإنشاء مفاعل نووي". 

واستكملت: "قبل سنوات كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن تجارب نووية مزعجة ومقلقة من جانب مصر والتي أجرتها في مفاعلها بمنطقة (أنشاص)، إسرائيل التي فشلت مخابراتها في التعرف على طبيعة البرنامج النووي الليبي لابد وأن تكون يقظة أكثر للتطورات الجديدة بمصر والمنطقة".

وأوضحت أن "نشر محتمل لطائرات حربية روسية في مصر هو حدث لابد وأن يزعج إسرائيل وبشدة".

ولفتت إلى أن "الولايات المتحدة لا تريد الغرق مجددًا في صراعات العالم العربي وتريد الخروج من المنطقة، وحقيقة أن واشنطن صامتة إزاء العلاقات القوية بين بوتين والسيسي، أو بين بوتين وأردوغان تؤكد أن سياسة الولايات المتحدة هي عدم الاكتراث بهذه العلاقات، هذا في الوقت الذي سيغادر فيه 2000 جندي أمريكي متواجدين في سوريا البلاد قريبًا".  

وختمت الصحيفة قائلة: "سياسة أمريكا تلك والتي تبدو كضعيفة؛ تجعل إسرائيل تظهر في صورة الشريك الحقيقي الوحيد للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بينما  العالم العربي كشف لأمريكا أنه مستعد للعب في الملعب الثاني أي الروسي، ودونالد ترامب يعرف هذا بشكل جيد".   


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع مشاركة شعبية في الانتخابات الرئاسية؟

  • عصر

    03:07 م
  • فجر

    05:30

  • شروق

    06:56

  • ظهر

    12:12

  • عصر

    15:07

  • مغرب

    17:28

  • عشاء

    18:58

من الى