• الجمعة 19 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر08:33 ص
بحث متقدم
البرادعي:

أمتنا في غيبوبة والجميع يواصل نهش لحمها

الحياة السياسية

الدكتور محمد البرادعي
الدكتور محمد البرادعي

المصريون

قال الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق، إن الحرب في سوريا شارك فيها «كل من هب ودب» راح ضحيتها أكثر من 400 ألف شخص، وبعد 5 سنوات توصلنا إلى ان الحل السياسي هو الحل الوحيد، مشيرًا إلى ان أمتنا في غيبوبة قد تطول والجميع مستمر فى نهش لحمها.

وكتب «البرادعي» في تغريدة له عبر موقع التدوينات القصيرة«تويتر» :« فى سوريا  بعد حرب شارك فيها كل من هب ودب لمدة 5 سنوات أعلنا " النصر” وتوصلنا الى "قناعة" أن الحل السياسى هو الحل الوحيد . غاب عنا أنه قُتِل أكثر من 400 ألف شخص وشُرد  نصف السكان. أتوقع أن نعلن "نصرا" مماثلا فى اليمن وغيرها. أمتنا فى غيبوبة لمدة قد تطول والجميع مستمر في نهش لحمها».

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن أن بلاده بدأت بالفعل سحب قواتها من سوريا تنفيذا لإعلان الرئيس فلاديمير بوتين الذي التقى قواته هناك، وسط تشكيك أميركي بجدية الانسحاب.

وقال شويغو في تصريحات نقلتها وكالة أنباء ريا نوفستي الروسية، إن فترة سحب القوات تعتمد على تطورات الوضع الميداني.

وكان الرئيس بوتين أعلن أمس أن قوات بلاده أنجزت مهمتها في دحر من وصفهم بالإرهابيين.

وأضاف بوتين أن بلاده ستحتفظ مع ذلك بوجود عسكري في سوريا، مؤكدا أن قاعدة حميميم العسكرية ستظل عاملة إلى جانب قاعدة طرطوس البحرية.

وجاء تصريح بوتين أثناء زيارة لقاعدة حميميم التي تستخدمها القوات الروسية، حيث كان في استقباله هناك نظيره السوري بشار الأسد ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وقائد القوات الروسية في سوريا الجنرال سيرغي سوروفيكين.

ولم يوضح بوتين عدد الجنود الروس الذين سيبقون في سوريا، لكن قائد القوات الروسية في سوريا الجنرال سيرغي سوروفيكين أفاد بأنه من المقرر أن تغادر 23 طائرة ومروحيتان روسيتان قريبا، تليها وحدات من الشرطة العسكرية وخبراء نزع الألغام وأطباء ميدانيون، مشيرا إلى أن القوات الروسية قضت على أكثر من 32 ألف "مقاتل عدو" في سوريا.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن روسيا نشرت بين أربعة آلاف وخمسة آلاف جندي روسي في سوريا خلال العامين الماضيين، أغلبهم في قاعدة حميميم (غرب سوريا). وتشير الأرقام الرسمية إلى مقتل أربعين عسكريا روسيا فقط في سوريا منذ بدء التدخل العسكري في 2015.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • ظهر

    11:45 ص
  • فجر

    04:42

  • شروق

    06:05

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:58

  • مغرب

    17:24

  • عشاء

    18:54

من الى