• الإثنين 18 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر09:20 ص
بحث متقدم
«التعليم العالي»:

23 ألف طالب يتنافسون على مقاعد الاتحادات بالجامعات

آخر الأخبار

انتخابات الطلاب أرشيفية
انتخابات الطلاب أرشيفية

أسامة عبدالله

أخبار متعلقة

الجامعات

التعليم العالي

اتحاد الطلاب

الانتخابات الطلابية

بدأت الانتخابات الطلابية بالجامعات الحكومية على مستوى الجمهورية  السباق الفعلي، وذلك بعد إعلان الأسماء المبدئية للمرشحين داخل الكليات، وخوض 23 ألف طالب وطالبة لسباق الانتخابات الطلابية على مستوى جميع الكليات بجامعات الجمهورية.

وتعمل الاتحادات الطلابية، حال الانتهاء من تشكيلها همزة وصل بين رؤساء الجامعات والإدارات من جهة والطلاب ومصالحهم من جهة أخرى، فى ظل إلغاء اتحاد طلاب مصر من قبل اللائحة الجديدة التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بعد الأزمة التي شهدتها الوزارة مع آخر اتحاد طلاب مصر منتخب وتجميد نشاطه من قبل وزير التعليم العالي السابق الدكتور أشرف الشيحى.

23ألف طالب يترشحون بانتخابات الاتحادات

بدوره كشف الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية ورئيس لجنة متابعة انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات الحكومية، عن الأعداد المرشحة للانتخابات بجامعات الجمهورية  والتي بلغت 23 ألف طالب وطالبة على مستوى الجامعات الحكومية المختلفة.

وأضاف "عبد اللطيف" فى تصريحات صحفية،اليوم الثلاثاء أن الانتخابات الطلابية منتظمة بجميع الكليات، وهناك تنافس قوى بين الطلاب مما سيسفر عن اتحادات طلابية قوية تنخرط بقوة فى غمار العمل الطلابي والأنشطة بالجامعات المختلفة.

وأكد رئيس لجنة متابعة انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات الحكومية أن الأعداد جاءت كالتإلى: بجامعة المنصورة (1735) طالبًا وطالبة، و(1561) طالبًا وطالبة بجامعة الإسكندرية، و(1269) طالبًا وطالبة بجامعة بنى سويف، و(1024) طالبًا وطالبة بجامعة طنطا، و(1050) طالبًا وطالبة بجامعة المنوفية، و(1024) طالبًا وطالبة بجامعة المنيا، و(988) طالبًا وطالبة بجامعة كفر الشيخ، و(928) طالبًا وطالبة بجامعة ألفيوم، و(782) طالبا وطالبة بجامعة أسيوط، و(695) طالبًا وطالبة بجامعة سوهاج، و(624) طالبا وطالبة بجامعة بورسعيد، و(56) طالبًا وطالبة بجامعة العريش.

ومن جانبه قال حسن سعده، مدير رعاية الشباب بجامعة القاهرة،إن الكليات ستعلق الأسماء المبدئية التي أعلنت خوضها الانتخابات الطلابية أول أمس الأحد، داخل المباني المختلفة لها، مشيرًا إلى أنها بدأت أمس الاثنين فى استقبال الطعون على الطلاب المرشحين ليتم النظر والبت فيها من قبل اللجنة المشرفة على هذه الانتخابات بالإدارة العامة لرعاية الشباب.

انعقاد اللجنة المشرفة على الانتخابات بشكل مستمر


 وأضاف سعده، فى بيان له اليوم، أن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، يتابع بشكل مستمر كافة التطورات الخاصة بالانتخابات الطلابية، منذ أن بدأت يوم الأربعاء الماضي موجها بكافة التسهيلات اللازمة لعملية انتخابية شفافة بين الطلاب ليتم إخراجها كعرس ديمقراطي داخل جامعة القاهرة.

وفى سياق متصل أكد خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، أن اللجنة المشرفة على الانتخابات فى انعقاد بصفة مستمرة لمتابعة العملية الانتخابية بالجامعات والمعاهد المصرية، مشيرًا إلى أن الجامعات تشهد تجربة ديمقراطية على أعلى مستوى من احترام النظام وقواعد التنافس.

انتظام إجراءات انتخابات الاتحادات


وشدد الوزير،فى بيان لوزارة التعليم العالي على ضرورة أن يخضع الطلاب خلال الاختيار فى الانتخابات الطلابية لمعايير عقلانية وعدم الانخداع أمام الشعارات، وأن يكون المعيار الرئيسي فى الاختيار هو خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية بالجامعات المصرية، مشيدًا بانتظام العملية الانتخابية وسيرها على الخطوات نفسها التى تم رسمها من قبل الوزارة والجدول الزمني الذى أصدرته.

 وأعلنت الجامعات  الحكومية على مستوى الجمهورية، القوائم المبدئية للمرشحين على مقاعد الاتحادات الطلابية بكل الكليات، وحددت لجنة الانتخابات الطعون 4 ديسمبر، و5 ديسمبر لفحص الطعون، على أن تعلن الكشوف النهائية 6 ديسمبر.

الجدول الزمني لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية

وتبدأ الدعاية الانتخابية فى الكليات الخميس 7 ديسمير، والجولة الأولى للانتخابات 10 ديسمبر المقبل، وجولة الإعادة 11 ديسمبر، و12 ديسمبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، و13 ديسمبر انتخابات رئيس الاتحاد ومساعديهم على مستوى الكليات، وتنتهى الجولة الانتخابية فى 14 ديسمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد على مستوى الجامعة.

 كانت عملية الاقتراع على انتخابات الاتحادات الطلابية بدأت يوم الأربعاء الماضي بعد أن توقفت عملية الانتخابات لمدة عامين متتاليين.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من هو أفضل رياضى فى مصر لعام 2017؟

  • ظهر

    11:56 ص
  • فجر

    05:24

  • شروق

    06:53

  • ظهر

    11:56

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى