• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر10:00 ص
بحث متقدم
خبراء:

مصر ستتدخل عسكريًا في اليمن في هذه الحالة

آخر الأخبار

التدخل العسكري في اليمن
التدخل العسكري في اليمن

أحمد سمير

أخبار متعلقة

منذ أن شن التحالف العربى بقيادة المملكة العربية السعودية، فى شهر مارس من العام 2015, حربه على جماعة "الحوثي" فى اليمن بعد انقلابهم على الرئيس عبد ربه منصور هادى، أكدت مصر وقوفها بجانب التحالف.

ورغم إعلان مصر بشكل رسمى، عن مشاركتها فى عاصفة الحزم التي أطلقها التحالف العربي, إلا أنه لم يتم الإعلان عن أية تفاصيل بعد ذلك.

ويثير مقتل الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح، على يد أنصار الحوثى اليوم الاثنين، التساؤل حول إمكانية تغير الموقف المصري من الأزمة، بما يترتب عليه مشاركة أكبر في التحالف، أو اقتصار الأمر على ما هو عليه الآن.

ويرى خبراء، أن الفترة المقبلة ستحتدم خلالها المعارك بشكل غير مسبوق, بين الأطراف هناك، ما ينبئ بعمليات عسكرية واسعة لاجتثاث الحوثيين.

ويقول السفير معصوم مرزوق, مساعد وزير الخارجية الأسبق, إن استهداف جماعة الحوثيين المدعومة من قبل إيران لعلى عبد الله صالح, يؤكد أن تلك الجماعة قادرة على استهداف أى مكان وأى شخصية يمنية, موضحًا أن الحرب مستمرة من قبل التحالف العربى بشن غاراته على مواقع تابعة للحوثيين.

وحول دور مصر من الأزمة اليمنية, أشار "معصوم" فى تصريحات خاصة, إلى أن مصر لديها مشاكل داخلية كبيرة على رأسها محاربة الإرهاب, التي تمنعها من لعب دورها المعتاد فى المنطقة والتدخل فى شئون دول عربية, موضحًا أن خطر الحوثيين على مصر يكمن فى باب المندب, ما يعطل حركة الملاحة الدولية فى قناة السويس, ولا أعتقد أن مصر ستقف مكتوفة الأيدى إذا وصلت الأمور إلى هذا الحد.

وتابع: "ليس من المعقول أن يكون لدينا إرهاب فى سيناء وداعش فى ليبيا يلقى بظلاله بين آن وآخر، ونذهب لنحارب فى اليمن فى معارك لا تربطنا بها صلة, ولا تؤثر علينا بشكل مباشر, كما أن الحوثيين أكدوا من قبل أنهم لن يقتربوا من باب المندب, وحال اقترابهم لن يقتصر محاربتهم على مصر فقط, بل ستنتفض أمامها دول غربية وأسيوية, وكل الدول التى تعبر سفنها وناقلاتها من قناة السويس".

وقال سعيد اللاوندي, الخبير في شئون العلاقات الدولية, إن مصر لن يكون لها أي موقف في اليمن وغيرها من الدول التي تشهد حروبا سوي الحل السياسي السلمي, موضحا أن مصر تدخلت في ليبيا بعد أن تأكد أن الأزمة الليبية تهدد الأمن القومي لمصر.

وأشار اللاوندي في تصريحات لـ"المصريون", أن جماعة الحوثي لن يكون لها اليد العليا في اليمن, خاصة أن التحالف يكثف غاراته عليها.

وأوضح "اللاوندي", أن  موقف مصر واضح منذ البداية, ولن يكون هناك تدخل على الإطلاق, فنحن ما زلنا نعانى من تدخل عبد الناصر في الحرب اليمينية في ستينيات القرن الماضي, موكدًا أن مصر لها قيادة حكيمة لن تجر البلد يوما إلى حروب خارج الحدود.

وكان الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، قد قتل اليوم الاثنين، على يد ميليشيات الحوثي، في العاصمة اليمنية صنعاء.

وكشفت مصادر أنه فور توجه موكب صالح من شارع الستين إلى بلدة سنحان، تم ملاحقته من قبل 20 مركبة عسكرية من ميليشيات الحوثي، وعند وصولة قرب قرية الجحشي تم إطلاق النيران نحو الموكب، وقتل الرئيس السابق.

وقالت إن صالح كان برفقة الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي العام عارف الزوكا، والقيادي ياسر العواضي، واللواء عبدالله محمد القوسي، ونجل صالح العقيد خالد علي عبدالله.

وكانت الميليشيات المتمردة قد فجرت منزل صالح في صنعاء، مع اشتداد حدة المعارك المستمرة منذ أيام في العاصمة اليمنية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • ظهر

    11:55 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى