• الجمعة 15 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:03 م
بحث متقدم

أخطاء ارتكبها «شفيق» فى الترشح لـ«الرئاسة»

الحياة السياسية

أحمد شفيق: شائعة وفاتي «سخيفة»
أحمد شفيق

عبد الله أبو ضيف

أخبار متعلقة

انتخابات

أخطاء

رئاسة

شفيق

رأى محللون، أن إعلان ترشح الفريق أحمد شفيق, رئيس الوزراء الأسبق, لانتخابات رئاسة الجمهورية, شابه العديد من الأخطاء التى أدت إلى تراجعه عن قرار ترشحه مؤخرًا, وخسارة العديد من مؤيديه فى آن واحد, فى ضربة قد تبعده تمامًا عن معترك الحياة السياسية.

وأعلن الفريق أحمد شفيق, ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية, المزمع تنظيمها فى شهر مارس من العام المقبل 2018,  خلال بث فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي, من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة, والتى اتهمها أثناء الفيديو بأنها احتجزته دون إبداء أسباب واضحة, مؤكدًا أنه لم يتفهم القرار وأسبابه, وأذاعت قناة الجزيرة القطرية الفيديو.

وتعرض الفريق أحمد شفيق، عقب بث قناة الجزيرة للفيديو, لموجة نقد واسعة, من قبل وسائل الإعلام المصرية, سواء بسبب ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية فى مواجهة الرئيس عبد الفتاح السيسي, أو فى بث فيديو من خلال قناة الجزيرة القطرية, يهاجم فيه دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعدد الدكتور أحمد دراج, أخطاء الفريق أحمد شفيق فى الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية القادمة, فى أنه أولاً اختار الوسيلة الإعلامية الخاطئة فى بث رسالته لجمهوره ومؤيديه, الذين يتعاملون مع قناة الجزيرة بالأساس على أنها عميلة, ومن ثم خسر قطاعًا مهمًا من مؤيديه, والمتمثلين فى رجال دولة الرئيس الأسبق حسنى مبارك وآخرين.

وأضاف دراج فى تصريح لـ"المصريون"، أن الفريق أحمد شفيق لعب على "المناورة السياسية" فى إعلان ترشحه من داخل دولة الإمارات, أملاً فى الرجوع إلى مصر بدون القبض عليه, ومن خلال تسوية سياسية, تكون على أساس تركه دون الزج به فى السجن مقابل سحب ترشحه الذى من الممكن أن يكون وهميًا من الأساس لانتخابات رئاسة الجمهورية.

وأكد دراج، أن الترشح من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة لانتخابات رئاسة الجمهورية, يبدو أنه أتى دون التنسيق مع قادتها, وبالتالى وضعهم فى موقف محرج أمام حليفهم الرئيس عبد الفتاح السيسي, وهو ما اضطرهم إلى ترحيله فى النهاية خارج مصر بعد توجيه اللوم إليه.

من جهته, أوضح السفير جمال بيومي, أن الفريق أحمد شفيق كان عليه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية, من داخل الأراضى المصرية احترامًا لمؤيديه ومحبيه, ولطبيعة الشعب المصري, بما أنه يريد أن يحظى على ثقته للوصول إلى كرسى رئاسة مصر, وبالتالى فإن الترشح من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة لم يكن له داع من الأساس وتسرع فيه الفريق أحمد شفيق.

وأضاف بيومي، أن الفريق أحمد شفيق بشكل كبير سيتراجع عن ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية بعدما وصل إلى الأراضى المصرية, بسبب كم الأخطاء التى ارتكبها فى عملية الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية, وأيضًا سيخسر الكثير من محبيه ومريديه, بسبب حديثه مع قناة الجزيرة القطرية.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:23 ص
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى