• السبت 16 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:06 ص
بحث متقدم
تقرير أمريكي يتساءل عن:

مصير "شفيق" بعد تصريحاته مع "الإبراشي"

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

بلومبرج

الانتخابات الرئاسية

السيسي

أحمد شفيق

ما بين إعلان ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية لعام 2018، وما بين ترحيله من دولة الإمارات في طائرة خاصة إلى مصر، يتساءل موقع "بلومبرج" الأمريكي، عن مصير رئيس الوزراء السابق، أحمد شفيق، "المجهول" بعد تداعيات اختطافه من قبل السلطات المصرية، حيث لا أحد يعلم مكان إقامته إلى الآن، بحسب ما صرحت به بنات "شفيق" للموقع، مؤكدين رفع دعوى قضائية إذ لزم الأمر.

وأشار الموقع، في تقريره، إلى تصريحات أحمد شفيق، للإعلامي المصري، وائل الإبراشي، إذ نفي أخبار اختطافه من قبل السلطات، كما بدا مترددًا في مسألة خوض سباق الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها العام المقبل 2018، في حين وصف الموقع هذه التصريحات بـ"الواهية" وغير المقنعة، مستشهدًا بروايات إحدى بناته.

وقالت بنات رئيس الوزراء المصري السابق، الذي أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في العام المقبل، إنهم يخشون أنه قد يكون محتجزًا بعد مغادرته الإمارات العربية المتحدة، حيث كان في المنفى لسنوات.

ولم يعرف بعد مكان وجود أحمد شفيق، الذي غادر البلاد بعد خسارته في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2012 ضد محمد مرسي، وكانت محاميته، دينا عدلي، قد قالت في وقت سابق على صفحتها على "فيسبوك": "إن شفيق اُعتقل في منزله في الإمارات العربية المتحدة وتم ترحيله، وأنها فقدت الاتصال به منذ ذلك الحين".

ولم يصل "شفيق" مطلقًا إلى منزله في القاهرة، مساء أمس الأول، السبت، وقال أفراد الأسرة والمؤيدون الذين كانوا ينتظرون في مقر إقامته، إنهم غير متأكدين من مكان احتجازه بعد وصوله أو ما إذا كان سيسمح له بالخروج مرة أخرى.

في المقابل، أفادت صحيفة "الأهرام"، على موقعه عبر الإنترنت، بأن "الفريق أحمد شفيق داخل أحد الفنادق في القاهرة"، إلا أن بناته اتهمن السلطات المصرية بـ"اختطاف" والدهن البالغ من العمر 76 عامًا، وحرمانه من الاتصال بمحاميه، وقالوا إنهم يعتزمون رفع دعوى قضائية عاجلة.

وفي السياق ذاته، قالت ابنته أميرة أحمد شفيق، في تسجيل صوتي أرسل إلى "بلومبرج"، إنه تم اعتقال والدي 24 ساعة ولم يعرف محاميه شيئًا عنه ولم يرَه"، مضيفة "لا أحد يستطيع أن يضمن أنه حتى على الأراضي المصرية كما لم يرَه أحد"، ولم تعلق الحكومة المصرية والسلطات العسكرية مباشرة.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • ظهر

    11:55 ص
  • فجر

    05:23

  • شروق

    06:52

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى