• الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر07:36 م
بحث متقدم
استجابة لـ"المصريون"

إعادة تشغيل 3 محطات مياه بعد خروجها من الخدمة ببنها

قبلي وبحري

خروج 5 محطات مياه من الخدمة بالواسطى
أرشيفية

علي اسماعيل

أخبار متعلقة

تشغيل. ثلاث. محطات

فى استجابة لما نشرته جريدة "المصريون" فى عدد سابق لها تحت عنوان "بسبب تعنت الري.. خروج 3 محطات مياه من الخدمة ببنها"، أكد مصدر مسئول فى القليوبية لـ"المصريون" أنه تم حل مشاكل الثلاث محطات التى تم خروجها من الخدمة وتم عمل مد خطوط السحب لعمق مجرى النيل لضخ المياه لتلك المحطات وتشغيلها.

وأضاف المصدر أنه تم مد خط السحب لمحطة مياه منطقة الحرس الوطنى ببنها لعمق 6 أمتار داخل مجرى نهر النيل، كما تم مد خط السحب لمحطة بطا لعمق 6 أمتار داخل مجرى النيل، وبجرى حاليا بحث مشكلة محطة مياه منطقة الفلل عما إذا كانت تحتاج لعملية تطهير وصيانة أو مد خط السحب داخل عمق اكبر فى نهر النيل.

وتعود المشكلة التى تسبب فيها تعنت وزارة الرى والموارد المائية فى إهدار الملايين من أموال الدولة بعد توقف 3 محطات مياه مرشحة كلفت الدولة الملايين من الجنيهات، وتخدم الملايين من المواطنين فى بنها والقرى المجاورة بسبب تعنتها وعدم منح الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى فى القليوبية موافقة على مد خط سحب المياه داخل المصدر المائى لمسافة تسمح بتدفق المياه وتغذية محطات المياه التى قام بتنفيذها فى مدن وقرى بنها، مما تسبب فى خروج تلك المحطات من الخدمة.

وأكد مصدر مسئول بالجهاز التنفيذي، فضل عدم ذكر اسمه، لـ"المصريون" أن وزارة الرى والموارد المائية ترفض السماح لهم بمد خط السحب داخل المصدر المائى لتمكنهم من سحب المياه وتغذية تلك المحطات التى خرجت من الخدمة ومنها خروج محطة مياه منطقة الفلل بمدينة بنها من الخدمة والتى تخدم الاف المواطنين ويوجد بها مبنى ديوان عام محافظة القليوبية واستراحة المحافظ والعديد من المحاكم والمصالح الحكومية، كما خرجت من الخدمة محطة مياه بطا والتى تخدم قرية بطا وكفر أبو ذكرى وكفر بطا وبقيرة و8 من العزب الأخرى، كما خرجت من الخدمة أيضا محطة مياه منطقة الحرس الوطنى بمدينة بنها والتى تخدم الاف المواطنين.

وأضاف المصدر، أنهم تقدموا بالعديد من الطلبات والمذكرات لوزارة الرى والموارد المائية للحصول على الموافقة بمد خطوط السحب لتلك المحطات لمسافة 8  أمتار داخل المصدر المائى ولكن تلك الطلبات جميعها تم رفضها من قبل الوزارة دون الأخذ فى الاعتبار أن تلك المحطات كلفة الدولة الملايين من الجنيهات وإهدار حقوق مئات الآلاف من المواطنين فى الحصول على شربة مياه نظيفة وصحية، مشيرا إلى أنهم حاولوا تخطى تلك المشكلة بمعالجة المياه وتطهيرها من قبل مسئولى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية إلا أنها انتهت فى الآخر بانحصار المياه بعيدا عن خطوط السحب القصيرة والتى لا تسمح بوصول المياه لتلك المحطات.

واعتبر المصدر، أن ذلك إهدار للمال العام بسبب تعنت وزارة الرى والتى تسببت فى خروج تلك المحطات من الخدمة بسبب انحصار ونقص مياه النيل وأصبح خط السحب لتلك المحطات يقوم بسحب الوحل والطين مما يتسبب فى تدمير مواتير المحطات، بالإضافة إلى عدم صلاحية المياه التى تضخها للمواطنين، مما أدى إلى اضطرارهم الى وقف تلك المحطات عن العمل حفاظا على المال العام وصحة المواطنين والتى تصيبهم بالعديد من الأمراض.

وأشار إلى أن الجهاز تقدم بمذكرة للواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، للتدخل وحل تلك المشكلة الكبيرة والتى فشل الجهاز فى حلها مع وزارة الرى والتى لا تعنيها صحة المواطنين وإهدار للمال العام .


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:21 ص
  • فجر

    05:20

  • شروق

    06:49

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى