• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:00 م
بحث متقدم
بحسب محاميته:

القصة الكاملة لترحيل «شفيق» واختفائه بعد وصوله القاهرة

آخر الأخبار

أحمد شفيق
أحمد شفيق

فتحي مجدي

أخبار متعلقة

نفت محامية الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي الأسبق، أن يكون لديها أية معلومات حول ظروف ومكان إقامته، منذ وصوله إلى مصر أمس، قادمًا على متن طائرة خاصة من الإمارات.

وفي بيان إلى وسائل الإعلام ردًا على التساؤلات حول مكان تواجد رئيس الوزراء الأسبق، قالت دينا عدلي حسين، محامية شفيق: "أود الإفصاح للجميع عن أنني لا أعرف أي شيء عن مكان تواجده منذ ظهر أمس السبت".

وأشارت إلى أنه بعدما أعلن شفيق من مقر إقامته عن نيته عن الترشيح للرئاسة وأفصح عن رغبته في مغادرة الإمارات إلى فرنسا "أبلغوه في أبوظبي بأنهم سيوفرن له طائرة خاصة وأعلن عن رغبته في الحجز على الخطوط الجوية الفرنسية فأبلغوه مساء الخميس 1/12/2017 بأنه قد تم الحجز له على طيران الاتحاد فجر السبت 3/12/2017".

ووفق المعلومات التي تحصلت عليها من شفيق وبناته حول ظروف ترحيله إلى مصر أمس، قالت محاميته، إن "الفريق فوجئ وبناته بتواجد أفراد السلطات حول المنزل ومن ضمنهم ثلاث سيدات حاولت إحداهن أخذ الموبايل الخاص بابنته أميرة أثناء تحدثي معها أتابع الموقف رافضة أن تتحدث وتخبرني بما حدث".

وتابعت: "في ذات الوقت نقلاً عن ابنته مي التي كانت تتواجد بالدور الأرضي للمنزل رفقة والدها بأن أحد أفراد القوة المتواجدة أبلغوه أنه أصبح شخصًا غير مرغوب فيه ولا بد من ترحيله على مصر على متن طائرة خاصة ومنعوا مرافقة إحدى بناته معه".

واستطردت: "بالفعل تم خروج الفريق من منزله بصحبة القوة المتواجدة، وبعدها تركوا بناته المنزل وتم الاتصال بي بعد حوالي نصف ساعة. من مغادرة الفريق المنزل من قبل بناته".

وذكرت أنه "في حوالي الساعة السادسة اتصل بناته بي وأخطروني أن السلطات الإماراتية أخطرتهم بأنهم مرحب بتواجدهم وبكامل الحفاوة والترحيب ويتمتعوا بكامل الكرم".

وقالت إنه قد تردد بوسائل الإعلام أن الفريق شفيق وصل مصر في أكثر من موعد وأنه يقيم في فندق بالقاهرة، "إلا أنه إلى الآن لم يتصل بي الفريق ولم يتم استدعائي لمقابلته"، بحسب قولها.

وناشدت محامية شفيق، السلطات المصرية بصفتها محامية رئيس الوزراء الأسبق والموكلة عنه وعن بناته الثلاثة أن "يمكنوني من لقائه للاطمئنان عليه والتثبت من انعدام وصل فعلاً إلى مصر".

وكان شفيق قد وصل مساء السبت إلى القاهرة بعد أن تم ترحيله من الإمارات، حسب مصادر بمطار القاهرة الدولي.

وقال أقارب رئيس الوزراء الأسبق، مساء السبت، إنهم لا علم لديهم بمكان تواجده بعد ساعات من وصوله للقاهرة قادمًا من الإمارات على متن طائرة خاصة.

وكان شفيق المقيم في الإمارات العربية المتحدة منذ العام 2012، قد أعلن الأربعاء أنه ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية المزمعة منتصف العام 2018.

وبعد وصوله أفاد أقارب له أنهم فقدوا الاتصال به، وقال أحدهم: "لا نعلم أين هو، فهو لم يتصل بأحد، حتى بمحاميه".

وكان مسؤولون إماراتيون قد اصطحبوا شفيق الذي أعلن رغبته في الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية العام المقبل، من منزله في أبوظبي لترحيله إلى القاهرة، حسبما قال اثنان من مساعديه.

وقالت إحدى مساعدي شفيق، إنها شاهدت مسؤولين إماراتيين يصلون إلى البيت وقيل لها إن شفيق، سيتم ترحيله إلى مصر على متن طائرة خاصة.

وظهر شفيق في صورة تم تداولها وهو على متن الطائرة، بينما كان في طريقه إلى القاهرة، كما ظهر لاحقًا وهو يأكل "الموز" بأحد فنادق القاهرة التي قيل إنه سيقيم فيها لحين تجهيز منزله، وفق مصادر عدة.

وكان شفيق المقيم في الإمارات العربية المتحدة منذ العام 2012، قد أعلن الأربعاء أنه ينوي الترشح للانتخابات، ولكنه عاد وأعلن بعد بضع ساعات في شريط مصور أنه "فوجئ بمنعه" من مغادرة الإمارات "لأسباب لا افهمها ولا أتفهمها".

وكان شفيق قد ترشح للانتخابات الرئاسية التي جرت في 2012 وهزم بفارق ضئيل أمام الدكتور محمد مرسي مرشح "الإخوان المسلمين".

وبعد ذلك، لوحق شفيق قضائيًا بتهم فساد ولكن تمت تبرئته وعلى إثر ذلك أكد محاميه أنه بات يمكنه العودة إلى مصر.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:22 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى