• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:01 م
بحث متقدم

"الجامعات" تحذر الطلاب من استخدام السياسة بـ"الانتخابات"

آخر الأخبار

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أسامة عبد الله

أخبار متعلقة

بدأت الجامعات على مستوى الجمهورية، فى استكمال أعمال الانتخابات التى انطلقت الأربعاء الماضى، على أن تعلن القوائم المبدئية اليوم الأحد، وتتلقى لجنة الانتخابات الطعون 4 ديسمبر، و5 ديسمبر لفحص الطعون، على أن تعلن الكشوف النهائية 6 ديسمبر.

وبدوره شدد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على ضرورة الالتزام بكل القواعد المعمول بها خلال فترة الانتخابات، ومن بينها منع الشعارات الحزبية والعنصرية خلال فترة الدعاية، مؤكدًا أنه لا مجال للخروج عن اللوائح.

وأضاف الخشت، فى بيان له أن إدارات رعاية الشباب بالكليات والجامعة ستعمل على التأكد من كل أسماء الطلاب المتقدمين للانتخابات الطلابية بحيث يتم التأكد من أنهم غير منتمين لأي من الجامعات صاحبة الفكر المتطرف.

ومن جانبه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن أعداد المتقدمين للانتخابات الطلابية بجامعة القاهرة 1545 طالبًا وطالبة، و1649 طالبا وطالبة بجامعة عين شمس، و1424 طالبًا وطالبة بجامعة حلوان، بما يعنى تنافس 4618 طالبًا وطالبة بانتخابات الجامعات على مستوى جامعات العاصمة.

وأشار عبد الغفار، فى تصريحات صحفية إلى أن اللجنة المشرفة على الانتخابات فى انعقاد بصفة مستمرة لمتابعة العملية الانتخابية بالجامعات والمعاهد المصرية، مشيرًا إلى أن هدف هذه الانتخابات هو إقامة تنظيمات شرعية يستطيع من خلالها الطلاب التعبير عن آرائهم وطموحاتهم، ويمارسون من خلالها كل الأنشطة الطلابية فى إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصيلة، التي ترعى مصالحهم.

من جانبها، كشفت اللجنة العليا للإشراف على انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة عين شمس، التى شكلها الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة برئاسة الدكتور فتحي الشرقاوى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن أعداد الطلاب المتقدمين للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية لعام 2017/2018 بالجامعة 1637 طالبًا وطالبة مقسمين على 15 كلية.


وشهدت الإدارة العامة لرعاية الشباب بكلية الآداب أعلى إقبال لتقديم استمارات الترشح لـ312 طالبًا تلتها إدارة رعاية الشباب بكلية الحقوق فقد تقدم لها 255 طالبًا، ثم كلية الزراعة تقدم لإدارة رعاية الشباب بها 213 طالبا، ثم إدارة رعاية شباب كلية التجارة تقدم لها 175 طالبًا، وتقدم لإدارة رعاية شباب كلية الهندسة 126 طالبًا.

وفى سياق متصل قال الدكتور فتحى الشرقاوي نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إن جامعة عين شمس من أكبر الجامعات التى تقدم فيها أعداد كبيرة من الطلاب للانتخابات الطلابية، خاصة فى ظل الزخم من الأنشطة الطلابية التى يتمتع بها طلاب الجامعة.

وأضاف "الشرقاوى" فى بيان للجامعة، أنه أصدر تعليمات مشددة لرعاية الشباب بتوخي الحظر من دخول أى عناصر لإفساد العملية الانتخابية، لافتًا إلى أن غرفة العمليات التى تم تشكيلها تعمل على مدار الـ24 ساعة.

وتابع أنه أصدر تعليمات خاصة بأعمال الدعاية الانتخابية وتحذيرات من تلويث جدران الكلية والبعد عن الشعارات العنصرية والتى تحض على الكراهية ومراعاة الطبيعة الأخلاقية، لافتًا إلى أنه سيكون هناك لجنة عليا للمرور على الكليات لرصد التجاوزات.

 وأشار نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إلى أنه تم الاستعداد بصناديق زجاجية شفافة لمنع التلاعب، فضلاً عن إمكانية توفير كاميرات تصوير فيديو بكل كلية كتوثيق للانتخابات الطلابية لرصد أى نوع من أنواع التعدي والمخالفة وتوثيق أعمال التصويت.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:22 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى