• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر04:50 ص
بحث متقدم
تقرير بريطاني:

إسرائيل تطالب أمريكا بإرسال مساعدات لمصر

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

إسرائيل

داعش

سيناء

حادث الروضة

ميدل ايست مينتور

طلب مركز أمن إسرائيلي من الإدارة الأمريكية تقديم مساعدات طارئة إلى مصر في محاولة لإنقاذ نظام الرئيس عبدالفتاح السيسي، في حربه ضد الإرهاب، بحسب ما ذكرته صحيفة "ميدل إيست مينتور" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة، في تقريرها، أن معهد دراسات الأمن القومي في إسرائيل دعا إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى مساعدة الحكومة المصرية في حربها ضد مقاتلي تنظيم "داعش" في سيناء، وفقًا لتقريرها الأخير، الذي نشر هذا الأسبوع.

وفي السياق، أكد البروفسور، يورام شفايتزر، والدكتور أوفير وينتر من جامعة تل أبيب، ضرورة تزويد الجيش بالأسلحة والاستخبارات والمشاورات الميدانية.

وأفادوا أن: "الدعم من الولايات المتحدة لمصر في شكل تغريدات من الرئيس ترامب غير كافية، هناك حاجة إلى جهد منظم من الولايات المتحدة لتقديم المساعدة الأساسية، بما في ذلك معدات محددة لمكافحة الإرهاب، على سبيل المثال أجهزة الكشف عن العبوات الناسفة، والاستخبارات، والاستشارات التشغيلية والاستخباراتية للاستفادة من تجربة الولايات المتحدة في محاربة تنظيم داعش في الساحات الأخرى".

وأبرزت الدراسة وجود ثغرات في أجهزة الأمن المصرية ودعت إلى إدخال وحدة متخصصة لمعالجة الوضع في سيناء دون الإضرار بالمدنيين، محذرًا من أن السكان المحليين سيدفعون إلى الانضمام للمسلحين.

كما نوهت "أن نجاح النظام في تجنيد السكان المحليين ضد التنظيمات الإرهابية في سيناء سيحدد نجاح مصر في الحملة الأمنية ضد الدولة الإسلامية والتنظيمات التابعة لها".

وجاء هذا التقرير في ضوء الهجوم الذي وقع يوم الجمعة الماضي على مسجد "الروضة" الصوفي، والذي أسفر عن مصرع أكثر من 300 شخص من بينهم 27 طفلاً وإصابة حوالي 128 شخصًا.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها حتى الآن؛ لكن الشهود أفادوا بأن المسلحين كانوا يحملون علم "داعش".

والجدير بالذكر، أن مصر تقاتل ضد "داعش" منذ منتصف عام 2013، عقب الإطاحة بمحمد مرسي، أول رئيس منتخب ديمقراطيًا في مصر، ومنذ ذلك الحين، قتل مئات من رجال الأمن المصريين في هجمات عبر سيناء، وخاصة في الربع الشمالي الشرقي المتقلب في شبه الجزيرة، والذي يتقاسم حدودًا مع إسرائيل وقطاع غزة المحاصر.

إلا أن هجوم يوم الجمعة الماضي كان تحولاً لمسلحين سيناء الذين تركزوا في الغالب على استهداف الشرطة والجنود في شبه الجزيرة، ومنذ ديسمبر 2016 بدأوا أيضًا في ضرب الكنائس والحجاج المسحيين في البر الرئيسي.

في المقابل تخشى إسرائيل من انحسار شعبية "السيسي" الذي يستعد للترشح لولاية رئاسية ثانية، على الرغم من عدم توفيقه حتى الآن في الوفاء بوعده بالسلام والازدهار للشعب المصري .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:21 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى