• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر06:01 ص
بحث متقدم

أفراح أسوان.. المدينة الهادئة «بلد المتناقضات»

قبلي وبحري

أفراح أسوان
أفراح أسوان

أسوان - محمد حسين

أخبار متعلقة

أسوان

أفراح

افراح جماعية

قنوات فضائية تنقل زفاف المشاهير.. وأفراح جماعية للأيتام

 

تعتبر محافظة أسوان من المحافظات ذات الطابع السياحي، ما يجعلها تحمل مزيجا من المتناقضات فيما يخص عادات وتقاليد أهالي المحافظة من ناحية، وتقاليد ضيوفها من السياح والزائرين من ناحية أخرى.

ويظهر التناقض في الأفراح، حيث يغلب الطابع المحافظ  على الأفراح خاصة فى قرى ونجوع أسوان، حيث تعتبر البساطة هى السمة السائدة خاصة مع انخفاض الدخل والتمسك بالتقاليد القبلية، حيث تقام الأفراح أمام المنازل وتستهل الأفراح بتلاوة القرآن الكريم.

كما تظهر المدائح النبوية وتلاوة "القصة" وهى  السيرة النبوية للشيخ المناوى، ولا يكون هناك اختلاط  بين الرجال والسيدات في الأفراح إلا في أَضيق الحدود وتقتصر على أهل العروسين والمقربين نظرًا للأعراف الاجتماعية.

وتتدرج العادات والتقاليد لتكون هناك أفراح بها ليلة كف وهو الفلكلور الشعبي السائد بأسوان، فيما يحرص الأهالي على وجود فقرة من الفن النوبى، كما تقام أفراح بقاعات الزفاف بنوادي النقابات والنوادي النهرية.

وتفتقر أفراح أسوان للصخب باستثناء عادات قليلة ظهرت مؤخرًا فيما بتعلق بموكب العروسين أثناء قدومه من الكوافير.

وتشهد محافظة أسوان أنشطة مجتمعية متعددة تعقد كل فترة لعقد حفلات زفاف جماعية مجانية حيث تشمل زواج غير القادرين وغير القادرات خاصة الأيتام على تحمل تكلفة  ومصاريف الزواج.

 وكان آخر حفل زفاف جماعي شمل عقد قران 20 عريسًا وعروسة أيتام بمدينة إدفو حيث تم تجهيز العرائس بالأجهزة الكهربائية والمنزلية اللازمة، وسط حضور جماهيري كبير لمباركة هذه المظاهر الطيبة. 

على النقيض تحولت محافظة أسوان مؤخرًا لقبلة الأفراح الشهيرة للفنانين والفنانات ورجال الأعمال والمليارديرات والسياسيين سواء من مصر أو من الخليج والدول العربية، الذين فضلوا إحياء حفل زفافهم في أسوان وسط ضيوفهم الذين يرفعون الإشغالات الفندقية لأعلى مستوياتها.

واتجهت أنظار العالم مؤخرًا وخلال السنوات الماضية لمدينة أسوان التي احتضنت حفلات زفاف ذات تكلفة مالية باهظة وتعقد في أحد أعرق الفنادق التاريخية بجنوب مصر  حيث تحظى هذه الأفراح بلا شك باهتمام القنوات الفضائية حيث تبدأ في نقل فعالياتها بدءًا من الاستعدادات والكواليس مرورًا بجلسات التصوير وظهور الفنانين والفنانات المدعوين للفرح وانتهاء بحفل الزفاف الذي يقوم بإحيائه كبار المطربين والمطربات المشاركين في هذه الأفراح.

شاهد الصور:







تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • شروق

    06:50 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى