• الإثنين 18 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:28 م
بحث متقدم

أفراح الإسكندرية.. منشدون عرب بدل الراقصات

قبلي وبحري

ـفراخ الاسكندرية
ـفراخ الاسكندرية

الإسكندرية - محمد البسيونى

أخبار متعلقة

الإسكندرية

أفراح

راقصات

10 أيام مدة أفراح العرب.. والغلابة 3 ساعات على السطوح وتوصيلة مجاني بدون زفة

تتميز الأفراح في أسر وعائلات العرب غرب الإسكندرية بإعدادات وأداء غير تقليدي كطبيعة المنزل وإعداد الطعام وغيره من الأمور التي تختلف عن الآخرين.

يقول عاطف العزومى من عائلة العرب العزوميين: "عندما يوجد حفل عرس أول شيء يتم ترتيب المكان الذي سيقام فيه العرس وغالبًا ما يكون منزل العائلة الذي يقيم به أكبر أفراد العائلة عمرًا ويكون مكونًا من عدة منازل يحيط بها سور كبير من الخارج، وتتوسطها مساحة بين المنازل وتتجاوز مساحتها المئات من الأمتار.

وأضاف مصطفى السمالوسى، من عائلة السمالوسية، أنه بعد الاتفاق مع الطهاة، يكون باقي على حفل العرس قرابة 10 أيام أو أسبوع، يتم إحضار الذبائح سواء بشرائها أو تكون هدايا من المعازيم، وتتم دعوة جميع الأهل والأقارب والجيران خاصة من العائلات العرب الأخرى.

وكشف سلومة الزنكلونى، من عائلة الزنكلة، عن أنه يقام سرادق خاص بعيدًا عن سرادق العرس ويتم تجهيزه بالمناضد والمقاعد ويعد خصيصًا لوليمة العرس ويقف أفراد من عائلتي العروسة والعريس لاستقبال المعازيم وتقديمهم لوليمة الغداء أو العشاء وتظل هذه الولائم مقامة على مدار من أسبوع حتى أسبوعين ويقدم فيها اللحوم والأرز والسلاطات والمشروبات والشاى والقهوة والمعسل والشيشة.

وتتم إقامة سرادق للعرس خاص بالسيدات وبالأحرى يكون وجودهن داخل المنزل ولا يمنع من وضع "كرفان" كدروة للحريم بعيد تمامًا عن الرجال.

وأكد على القناشى، من عائلة القناشات، أنه في عرس العرب يتم الاتفاق مع مطرب من العرب وهم معروفون، ويستمر إحياء الأفراح من 4 أيام حتى 10 أيام.

وكشف القناشي عن أنه لا يتم في أفراح العرب استقدام راقصات على الإطلاق مرجعًا ذلك إلى الحياء من القيام بذلك ورجوعًا للعرف والتقاليد التي تمنع ذلك منعًا باتًا.

وعن أفراح الغلابة التى تشهدها أيضًا الإسكندرية وتحديدًا بالمناطق العشوائية من الأسر المعدومة مثل مناطق عزبة الصفيح وكوم الملح وحواري مينا البصل والقبارى والورديان والبتروكيماويات، وشارع الرحمة والطبجية، تقول "مى.س.ن" ربة منزل: إنها غير ميسورة الحال هى وشريك العمر بعد أن أراد الله أن يجمع بينهما فى الحلال، فما كان من الأسرة سوى أن أقامت لها حفل عرس "على الضيق" وكان على سطح البيت الذي تقيم فيه عائلة الزوج، ولم يتجاوز ساعات قليلة وبعدها تم زفافها وختام ليلة العمر على الضيق.

وأضاف "سامي.ا.هـ" عامل، متزوج، أنه يعمل بمهنة يأتيه منها دخل محدود، وهذا كان الدافع لإقامة حفل عرسه مقصورًا على كتب الكتاب "عقد القران" بزاوية مسجد بمينا البصل على يد المأذون وقال مازحًا: "أحد المعارف تبرع بتوصيلي أنا وزوجتي بالتاكسي الذي يعمل عليه".

وأكد أن الأمر لم يتجاوز من 5 إلى 7 ساعات دون الذهاب لكوافير أو ما شابه سوى فى أضيق الحدود وما تستدعيه الضرورة.

وقالت "أميرة.ع.ب"، عاملة نظافة، إن عرسها اقتصر على 15 شخصا هم أسرتها وأسرة زوجها دون عزومات أو ولائم طعام، ولم يمتد أسبوعا بل كان 3 ساعات هى كتب الكتاب وتوزيع مشروب، مضيفة: "وأخدناها مشى من الجامع لحد البيت لأنه كان قريبا من الجامع".

وأضافت أنها كانت تحلم بعرس خلاف ذلك ولكن الفقر له أحكامه والعين بصيرة والأيد قصيرة، وهناك الكثير من الأسر غير المقتدرة التي ينتهي بها الأمر بإقامة العرس بالشارع أسفل المنزل أو أعلى سطح العقار.

شاهد الصور:








تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من هو أفضل رياضى فى مصر لعام 2017؟

  • فجر

    05:24 ص
  • فجر

    05:24

  • شروق

    06:53

  • ظهر

    11:56

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى