• الجمعة 15 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:32 ص
بحث متقدم
بكفر الشيخ

كاميرات مراقبة بمسجد إبراهيم الدسوقي خوفًا من استهداف الأضرحة

قبلي وبحري

مسجد ابراهيم الدسوقى
مسجد ابراهيم الدسوقى

محمد على

أخبار متعلقة

كفر الشيخ

اخبار كفر الشيخ


تقوم قوات الأمن بتأمين مداخل ومخارج مدينة دسوق وتقوم بتركيب كاميرات تصوير بمختلف شوارع المدينة وأعلى مسجد إبراهيم الدسوقي لمراقبة أي أحداث غريبة او إرهابية أو شغب قد تحدث ومنعها قبل حدوثها، بالتزامن مع الاحتفال بمولده بحضور الآلاف من المحبين وقيادات الأوقاف والمحافظة خاصة في الليلة الخاتمية.
 
ومن المعروف أن كفر الشيخ من المحافظات القليلة التي يوجد بها صراع قوى وقديم يمتد لأكثر من 30 عامًا بين التيار السلفي والصوفية بمختلف أشكالها، فمحافظة كفر الشيخ من المحافظات التي يتواجد بها تيار كبير وقوى كبيرة من أتباع الطرق الصوفية بمختلف المراكز والقرى، وبها قامات كبيرة ودعاة إسلاميين محسوبين على الطرق الصوفية من بينهم الدكتور أحمد عبده عوض، وهو له أحباء وتلاميذ بالآلاف بالمحافظة وباقى محافظات الجمهورية وله محبون بعشرات الآلاف، وكذلك التيار السلفى به طلاب بالآلاف ومحبين بعشرات الآلاف وشيوخ من الكبار من بينهم الشيخ أبى إسحاق الحوينى المعروف والذي تتلمذ على يديه الآلاف وله محبون بعشرات الآلاف وغيرهم من دعاة السلفين من بينهم الشيخ محمد العطار وغيرهم.

 ورغم ذلك الصراع ومحاولات منع التيار السلفي بالمحافظة إقامة الموالد واحتفالات الصوفيين بمولد دعاهم التاريخين، إلا أن المحافظة بها أكبر مولد واحتفال على مستوى الجمهورية يستمر أسبوعًا كاملاً من كل عام يحضره أكثر من مليوني زائر خلال أسبوع الاحتفال وهو احتفال إبراهيم الدسوقي والذي يقع ضريحه بمسجد إبراهيم الدسوقى بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، والذي يعتبر من أشهر الأضرحة على مستوى العالم الاسلامى والعربي.

 والمسجد مقسم إلى جناحين، جناح خاص بالرجال، وجناح للسيدات من طابقين على مساحة 600 متر، يفصل بينهما غرفة ضريح إبراهيم الدسوقي وشقيقه شرف الدين موسى في غرفة منفصلة تقع تحت القبة مباشرةً، وبداخل بمسجد الرجال 140 عمود وبغرفة الضريح 8 أعمدة؛ بالإضافة لعدد 10 أعمدة بمسجد السيدات.


 وللمسجد 4 مآذن وقبة واحدة، للمسجد 11 بابًا رئيسيًا من جميع الجهات وبه صالون لاستضافة كبار الزوار ومكتبة إسلامية جامعة، وللمسجد حرم خاص يُمنع فيه دخول السيارات، وملحق به حدائق بها نافورات ونُصب تذكارية ونافورات وتطل على الميدان الإبراهيمي ثم حدائق الميدان الإبراهيمي.

 ومسجد سيدي إبراهيم الدسوقي أو المسجد الإبراهيمي بمدينة دسوق في مصر، هو مسجد بناه إبراهيم الدسوقي وهو أحد المزارات الصوفية الكبيرة في العالم الإسلامي حيث يقصده الآلاف من الزوار من جميع أنحاء مصر والدول العربية والإسلامية والأوروبية.

ويقام بمدينة دسوق احتفال سنوي بمولد إبراهيم الدسوقي في شهر أكتوبر يستمر لمدة أسبوع وسط إجراءات أمنية مشددة، ويحتفل بالذكرى 77 طريقة صوفية من مختلف أنحاء العالم، حيث يزور المدينة في هذا الوقت من العام أكثر من مليونى زائر من مختلف محافظات مصر وبعض دول العالم ، ويُعد من أكبر احتفالات الموالد في مصر.

 فمن مظاهر الاحتفال، أن يمتطي خليفة المقام الإبراهيمي حصانًا، ويُزف به في معظم شوارع دسوق بعد صلاة العصر في اليوم الختامي للاحتفال.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • ظهر

    11:55 ص
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى