• الجمعة 15 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:43 م
بحث متقدم
مرزوق ودراج:

شفيق الأقرب للرئاسة في هذه الحالة

الحياة السياسية

السفير معصوم مرزوق
السفير معصوم مرزوق

أحمد سمير

أخبار متعلقة

الانتخابات الرئاسية

خالد علي

الفريق شفيق

انتخابات 2012

اعتبر سياسيون معارضون للسلطة الحالية, أن الفريق أحمد شفيق، رئيس وزراء مصر الأسبق، يتمتع بأرضية واسعة تساعده على خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة بقوة, فقد سبق وحصل على 12 مليون صوتٍ في انتخابات 2012.

السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية الأسبق, والقيادي بـ "تيار الكرامة" قال إن "شفيق لديه رصيد كبير في مصر, باعتباره رجلاً لم يتم تجربته من قبل في مقاليد السلطة, خاصة وأن الرئيس عبدالفتاح السيسي فقد جزءًا من شعبيته على مدار السنوات الأربع الماضية".

وأضاف في تصريح إلى "المصريون"، أنه "حال خوض الفريق شفيق المنافسة المقبلة أمام الرئيس الحالي, سيأكل المرشحان من نفس الطبق، فالأصوات التي دعمت السيسي هي نفسها الأصوات التي انتخبت شفيق في انتخابات 2012, وهي أيضًا التي رفضت تخلي الرئيس الأسبق حسني مبارك عن الحكم.

ورأى أن "أهم ما في الأمر هو السماح للفريق شفيق في خوض الانتخابات, وهذا سيظهر خلال الفترة المقبلة, إذ أنه يمكن استبعاد شفيق في أي وقت من السباق الرئاسي".

من جهته, رأى الدكتور أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية، عضو "جبهة التضامن للتغيير", أن "السباق الانتخابي إذا اقتصر على الفريق شفيق والرئيس السيسي, سيذهب لصالح الأول, إذا كانت انتخابات حرة ونزيهة, ولن يكون وجود لخالد علي بينهما".

وأضاف "المصريون": "شفيق من خلال عمله كوزير للطيران المدني, وخلال الفترة التي ظهر فيها كرئيس للوزراء، أثبت كفاءته، رغم أن المدة كانت قصيرة, كما أنه أثبت في انتخابات 2012، أنه قادر على الصمود والترشح أمام أي منافس".

وأوضح دراج, أن "بعض مؤسسات الدولة ستدعم شفيق, على عكس انتخابات 2014, حيث رأى المواطن المصري وقتها، أن السيسي, قادم من مؤسسة يثق بها الشعب المصري, ولم يكن هناك خيار آخر", مشيرًا إلى أن "هناك قطاعًا عريضًا من الشعب يمني النفس بعودة نظام مبارك، سيدعم شفيق".

وحول موقف الدول العربية, قال إنها "ستدعم المرشح الذي ترى فيه توافقًا مع مصالحها, ولا توجد دولة حليفة والكل يقف خلف المصالح".

كان الفريق شفيق رئيس الوزراء الأسبق والمرشح الرئاسى السابق، أعلن لـ"رويترز" في اتصال هاتفى، اليوم الأربعاء، أنه يعتزم خوض الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، مضيفًا أنه سيعود لمصر "خلال الأيام المقبلة".

وقالت "رويترز"، إنها تلقت فيديو يتضمن كلمة لشفيق يعلن فيها نيته الترشح للانتخابات المتوقعة في أبريل المقبل.

وقال شفيق في الفيديو الذي سجله في الإمارات: "إنني أشرف بأن أعلن عن رغبتي في التقدم للانتخابات الرئاسية القادمة في مصر لاختيار رئيسها للسنوات الأربع المقبلة".

وفي وقت لاحق، قال شفيق في بيان عبر فضائية "الجزيرة"، إن الإمارات منعته من السفر.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:23 ص
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى