• الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:55 ص
بحث متقدم

نار الأسعار تحرق فرحة المصريين بالمولد النبوي

قبلي وبحري

حلوى المولد
حلوى المولد

محمد البسيونى

أخبار متعلقة

احتفالات

المولد

حلوى المولد

ساعات قليلة ويهل علينا وعلى الأمة الإسلامية، مولد النبوي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، واعتاد المصريون منذ قديم الزمان، على الاحتفال بتلك المناسبة الشريفة، عن طريق أكل حلوى المولد، وتهادي بعضهم البعض بها.

إلا أن حلوى المولد هذا العام رفعت شعار "ممنوع الاقتراب أو الشراء أو حتى التصوير لغير القادرين على ذلك"، حيث شهد عدد من محلات الحلوى وضع أسعار لا يقدر عليها سوى الأغنياء فقط، حيث تراوحت علبة حلوى لمولد والتي تزن 2 كيلو ما بين 500 و800 جنيه بما تحويه من حلويات.

وكشفت شعبة تجار ومصنعي الحلوى بالغرفة التجارية بالإسكندرية، عن وجود تخوف كبير من حالة الركود السائدة حاليا في السوق المصرية، مشيرة إلى أن أغلب المصانع قللت من إنتاجها لحلوى المولد النبوي فيما خفض معظم التجار مشترياته تفادياً لخسارة رأسماله التشغيلي في هذا الموسم الذى يمتد بين أسبوعين إلى ثلاثة، قبل وبعد ميعاد المولد النبوى الشريف.

وأشارت شعبة تجار الحلوى، إلى ارتفاع كبير فى سعر الأنواع المحشوة بالمكسرات من العلف والسمسم، وذلك نظرا لان جميع أنواع المكسرات مستوردة بالكامل، مؤكدة ان تعويم الجنية قلص حجم الواردات.

وأرجعت ارتفاع الأسعار هذا العام فى ظل حالة الانكماش والركود، إلى الزيادة الملحوظة بأسعار مختلف أنواع مستلزمات الإنتاج، خاصة السكر والورق والكرتون والبلاستيك والفول السودانى والحمص والسمسم.

وأوضحت أن أسعار الحلوى زادت العام الحالى من 5 إلى 10جنيهات لكل كيلو.

وقالت الشعبة، إن الأنواع الشعبية تباع دون تغليف بأسعار تتراوح ما بين 35 و40جنيها للكيلو سواء فى الشوادر أو المصانع، علما بأن هناك أصنافًا من الحلويات المغلفة "السادة" تصل إلى 45 و50جنيها للكيلو ويباع قرص السمسمية باللوز بـ40جنيها، وكيلو الملبن المحشو بالبندق والمكسرات "الفاخر" 120جنيها، و"الوسط" الكيلو بـ80 جنيهًا، بينما يباع الشعبى بـ 55جنيها.

كما وصل الحصان والعروسة الحلاوة الشعبية إلى 45 و50 جنيهًا مقارنة بنحو 25 و30جنيهًا الموسم الماضى، علمًا بأن هناك تقلصًا ملحوظًا فى عرض العروسة والحصان المستورد.

وأرجع محمد يسرى صاحب محل حلويات بوسط البلد بالإسكندرية، انخفاض نسبة الإقبال على الشراء بالمحلات، وذلك نتيجة ارتفاع الأسعار هذا العام، بالعديد من المناطق.

وأشار إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة تتراوح بين 20% إلى 40%، مقارنة بأسعار العام الماضي، وذلك بسبب ارتفاع أسعار السكر وباقي مواد الإنتاج، وزيادة أسعار بعض الأصناف بسبب الدولار.

وشدد على أن الإقبال ضعيف مقارنة بالعام الماضي، نظرًا لارتفاع الأسعار الأمر الذي جعل المواطنون يطلعون على الأسعار فقط دون شراء.

وأكد على أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى شراء التجار السلعة مرتفعة من المصانع، وأن الغلاء في النهاية يصب على المواطن، مشيرًا إلى أن الأصناف الأكثر إقبالًا عليها من قبل المواطنين هي "الفولية والسمسمية والحمصية والملبن"، فهي أنواع مرغوب بها وعصب حلوى المولد.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • عصر

    02:40 م
  • فجر

    05:20

  • شروق

    06:49

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى