• الجمعة 15 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر12:15 م
بحث متقدم
تقرير سويسري:

"هجوم الروضة" يشبه أحداث 11 سبتمبر

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

أخبار متعلقة

أحيت مذبحة بئر العبد التي وقعت الجمعة الماضية، اليقظة في الشرق الأوسط أكثر من الغرب، ففي حين تعد ردود الأفعال الإعلامية في أوروبا وأمريكا على الحادث حزينة بعض الشيء، يتعاظم الحزن والقنوط في مصر والدول المحيطة بها، خاصة بعد أن انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تقارير لشهود عيان توضح آفاق المذبحة كلها، بحسب موقع "نويه زوريشر تسايتونج" السويسرى.

ولم نعتد أن المسلمين يقتلون أبناء دينهم، الأمر الذي يعطى انطباعًا أن حادث "بئر العبد" من الممكن أن يتحول إلى حادث جلل للعالم الإسلامي، يشبه أحداث 11 سبتمبر في الغرب.

وأوضح الموقع أنه من الممكن أن يكون عدد الشهداء أكثر من 305 فضلًا عن أن هناك شكوكا في أن الروضة وهو المكان الذي تمت فيه مهاجمة المسجد، سيظل موجودًا أم لا، حيث استشهد أغلب الرجال ،وبات الكثير من العائلات بدون عائل، والكثير يرغب في الهجرة من هناك، ودفن 309 جثث في مقبرة جماعية واحدة ودفن 18 آخرين في أماكن أخرى في بئر العبد.

وكانت مكاتب الخدمة المحلية مكبلة بالأعباء، إذ كان ذوى الشهداء مجبورين على نقل الجثث في سيارات خاصة إلى المدفن، وحكى أحد المصلين لوكالة "فرانس برس"، أنه على قيد الحياة، لأنه نام تحت أجساد الشهداء.

 وأوضح الموقع أن الصوفية منتشرة جدًا في مصر؛ حيث إن هناك 70 قبيلة صوفية، فمن المفترض أن يكون ربع المواطنين تربطهم صلات قوية، فالصوفيون ليسوا المجموعة  المعتزلة عن الناس ومهمشة، كما يتم وصفهم، فهم طائفة مهمة في الإسلام، وأثروا في الكثير من النصوص الإسلامية بشكل كبير.

وأثار هجوم بئر العبد المناقشات القديمة حول العنف ومجابهته وأسبابه من جديد، فمن ناحية ما تلقى التفسيرات الدينية للجهاديين تفاهمًا لدى المتطرفين لما يفعلونه، بينما  يرى الكثير أن النظام سبب وجيه لموجة العنف، فيقول البرلمانى أيمن نور المرشح الرئاسي السابق ومؤسس حزب الغد العلماني والليبرالية، فى أحد الحوارات التلفزيونية المثيرة للاهتمام، إن النظام الحالي يحاول تشكيل الواقع الحالي "بطرق القرن الماضي"، إذ أنه نحى كل آفاق التعديدية جانبًا، الأمر الذي لن يظل بدون عواقب.

وأدان ولي العرش السعودي، محمد بن سليمان الحادث بكلمات حادة، قائلًا إن الحادث سيعزز إصرار الاتحاد الإسلامي ضد الإرهاب، الذي دعا إلي انعقاده في الرياض.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • عصر

    02:41 م
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى