• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر11:04 م
بحث متقدم
مقابل تسوية أزمة السد..

نواب: استثمارات ضخمة بانتظار رئيس الوزراء الإثيوبي

آخر الأخبار

هايلي مريام ديسالين
هايلي مريام ديسالين

عبدالله أبوضيف

أخبار متعلقة

مصر

برلمان

مياه

إثيوبيا

النهضة

يعكف مجلس النواب خلال الفترة الحالية, علي التحضير لاستقبال رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، الذي أعلن عبر السفير الإثيوبي في القاهرة إييى أثقاسيلاسى أمدى, عن نيته إلقاء خطاب أمام المجلس في ديسمبر المقبل, خاصة في ظل الأجواء غير الجيدة بين البلدين في الآونة الأخيرة بسبب التصريحات المتبادلة حول قضية سد النهضة.

ويسعى المجلس من خلال لجانه المختصة, إلى محاولة إقناع الحكومة الإثيوبية بالاستمرار في المفاوضات حول سد النهضة, مع عدم التأثير على حصة مصر من مياه نهر النيل, من خلال الوعد باستثمارات كبرى لمصر في إثيوبيا, بالإضافة إلى تقدم بعثات تعليمية للطلاب الإثيوبيين في مصر.

وقال النائب رائف تمراز, عضو لجنة الزراعة الموارد المائية بمجلس النواب, إن "مجلس النواب يعتبر نفسه في حالة طوارئ في الأيام الأخيرة, تحضيرًا لاستقبال رئيس الوزراء الإثيوبي, وخاصة وأن الأمر يدور حول القضية الأهم في تاريخ مصر, والمتعلقة بسد النهضة الإثيوبي وتأثيره على حصة مصر من مياه نهر النيل, وعلى هذا الأساس ستقدم عرائض عدة من لجان المجلس لديسالين للتأكيد على حق مصر التاريخي في النيل".

وأضاف تمراز لـ"المصريون": "المجلس بصدد إعلان مجانية البعثات التعليمية التي ترسلها الحكومة الإثيوبية إلى مصر, سواء للتعلم في الأزهر الشريف أو في الجامعات العامة, وهي أحد الأمور التي كان تشكو منها الجالية الإثيوبية وسفيرها في القاهرة، بسبب التكلفة العالية للتعلم في الجامعات المصرية".

من جهته, قال خالد عبد العزيز شعبان, عضو مجلس النواب, إن المجلس يعتزم تقديم حزمة استثمارات تقدر بالمليارات لرجال أعمال وشركات مصرية في إثيوبيا بمجرد وصول رئيس الوزراء الإثيوبي إلى مصر, الأمر الذي سيساعد الحكومة علي التنمية بشكل أسرع داخل بلدهم, ويؤكد أن مصر لا ترفض التنمية في إثيوبيا وإفريقيا بشكل عام, وإنما على العكس تعمل على الحفاظ على حقوقها التاريخية في نهر النيل.

وأضاف شعبان لـ"المصريون": "مجلس النواب يسعى لتشكيل بعثة شعبية ودبلوماسية, لزيارة إثيوبيا في أعقاب زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي إلى مصر".

وشدد على أن "مصر وإثيوبيا على وفاق كامل, وليس هناك اختلاف إلا فيما يخص ملف سد النهضة, الأمر الذي سيعمل مجلس النواب على تكثيف جهوده من أجل الحفاظ على حقوق مصر التاريخية في مياه نهر النيل".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:22 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى