• الإثنين 11 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:10 م
بحث متقدم
«الوطني للإعلام»:

حجب «سكاي نيوز عربية» إذا كررت هذا الأمر

آخر الأخبار

سكاي نيوز عربية
سكاي نيوز عربية

عبدالله أبوضيف

أخبار متعلقة

الامارات

إعلام

مصر

إرهاب

زكريا

الكثير من علامات الاستفهام طرحت حول أسباب حصول قناة "سكاي نيوز" بالعربية، التابعة لدولة الإمارات على الانفرادات "حصريًا" في الكثير من التفجيرات والعمليات الإرهابية التي شهدتها مصر، وحتى قبل وسائل الإعلام الرسمية، ووكالة الأنباء الحكومية، التي غالبًا ما تكون مصدرًا لوسائل الإعلام العالمية ووكالات الأنباء الكبرى.

يأتي ذلك في الوقت الذي كان قد أصدر فيه المجلس الوطني للإعلام (حكومي), قرارًا بمنع إذاعة تفاصيل ذات الصلة بالحوادث الإرهابية, مع تأييده قرارات سابقة بحجب أكثر من مائة جهة إعلامية إخبارية ورقية والكترونية.

وهدد حاتم زكريا, السكرتير العام لنقابة الصحفيين, عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام, بحجب القنوات الإخبارية العربية وخاصة "سكاي نيوز عربية"، بعد أن اتهمها بـ "نشر أخبار مغلوطة ومسبقة عن البيانات الرسمية, حول العمليات الإرهابية التي حدثت بمصر في الآونة الأخيرة, وأهمها كان حادث الواحات, الذي راح ضحيته 16 شهيدًا من قوات الشرطة المصرية, إلا أنها كتبت أرقامًا مغلوطة أضعاف ما هو معلن".

وأضاف زكريا في تصريح إلى "المصريون"، أن "المجلس الأعلى التنظيم الإعلام, تواصل بشكل متكرر مع قيادات القنوات العربية حول, استباق تلك القنوات للبيانات الرسمية التي تصدرها الجهات المختصة، سواء المؤسسات الرسمية أو التلفزيون والوكالة الرسمية للدولة".

وأشارا إلى "أنهم أكدوا بأنهم سيلتزمون بتلك التعليمات في المستقبل، حال حدوث أي أعمال قادمة داخل مصر, خوفًا من خطر الحجب, الأمر الذي لن يكون مستبعدًا في حالة تكرار نفس الأخطاء".

في السياق, رجح هشام قاسم, الخبير الإعلامي, نقل تلك المعلومات من جهات رسمية إلى جهات إعلامية وصحفية تعتبر مقربة لها بشكل أو بآخر, فيما رأى أنه "مؤشر على فقدان الثقة من قبل المؤسسات الرسمية في الإعلام الرسمي للدولة, الذي يعاني من ضعف واضح".

وأضاف قاسم لـ"المصريون": "لا يمكن الاعتماد في مثل هذه الحوادث علي الإعلام الوطني والمعروف بضعفه, علي عكس العمليات في أوروبا، على سبيل المثال في حالة حدوث عمل إرهابي في بريطانيا, فإن العالم اجمع يتابع تغطية "بي بي سي" لهذا الحادث وينقل عنها, ويتعاون الأمن هناك مع صحفييها, على العكس تمامًا هنا فإن الأمن يضيق على الصحفيين المصريين".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • عشاء

    06:28 م
  • فجر

    05:19

  • شروق

    06:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى