• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر04:48 ص
بحث متقدم
وحافظ: لولا عمامتك لكشفت مخازيك

علي جمعة: عمر عبدالرحمن «حرامي»

آخر الأخبار

علي جمعة
علي جمعة

فتحي مجدي

أخبار متعلقة

علي جمعة

عمر عبدالرحمن

حرامي

اتهم الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، الدكتور عمرو عبدالرحمن، الزعيم الروحي لـ "الجماعة الإسلامية"، والذي توفي في السجون الأمريكية في مطلع العام الحالي بـ "السرقة" دون إيراد مزيد من التفاصيل.

وقال جمعة عبر برنامج "والله أعلم" المذاع عبر فضائية "سي بي سي" اليوم، إن "من بين علماء الأزهر الذين ضلّوا، كان الشيخ الضرير الراحل عمر عبدالرحمن، بسبب حبه للمال".

وأضاف: "جاءنا ناس من الجماعات قالوا كان بيسرقنا، فنصحناهم بالستر عليه لأن من ستر مؤمنا ستره الله، أما الآن نحن في حرب".

ورد أسامة حافظ، رئيس مجلس شورى «الجماعة الإسلامية» بغضب على اتهام المفتي السابق، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي«فيس بوك».

وقال حافظ: «علي جمعة يقول عن الشيخ عمر عبد الرحمن أنه كان يسرق، لولا العمامة التي علي رأسك لكشفت من مخازيك الشيء الكثير ليس في الأموال فقط».

وتوفى عمر عبدالرحمن، في 18 فبراير 2017 عن عمر يناهز  78 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض منذ احتجازه بالسجون الأمريكية في تسعينات القرن الماضي.

كان عبد الرحمن، يقضي عقوبة السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة، إثر إدانته عام 1995 بـ"التورط في تفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك عام 1993 (أسفر عن مقتل ستة أشخاص، وإصابة أكثر من ألف آخرين)، والتخطيط لشن اعتداءات أخرى بينها مهاجمة مقر الأمم المتحدة"، وهي الاتهامات التي كان ينفيها هو ودفاعه.

فقد عبدالرحمن بصره بعد أشهر من مولده، وعندما بلغ الحادية عشرة من عمره كان قد أتم حفظ القرآن الكريم كاملاً، وبعد دراسة طويلة بالمعاهد الأزهرية، التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالقاهرة حتى تخرج منها عام 1965 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وعمل معيداً بها مع تطوعه بالخطابة.

وبسبب آرائه السياسية المعارضة للنظام الناصري  تم إيقافه عن العمل، قبل أن يتم اعتقاله بعد مضايقات أمنية؛ بسبب تنديده في إحدى خطب الجمعة بحكم عبدالناصر؛ إذ تم اعتقاله لثمانية أشهر حتى أفرج عنه في صيف 1971.

وعقب خروجه من السجن تمكن من الحصول على الدكتوراه، التي كان موضوعها "موقف القرآن من خصومه كما تصوره سورة التوبة".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:21 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى