• الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر12:06 م
بحث متقدم

أهالي سيناء يردون على دعوات إخلائها

آخر الأخبار

أهالي سيناء
أهالي سيناء

حسن علام

أخبار متعلقة

البرلمان

سيناء

الأهالى

الهجوم

اخلاء

الرفاعي: من يردد تلمك المطالب «شخص حافظ فقط مش فاهم».. وشيخ قبلي: هجرونا من رفح فهل انتهى الإرهاب؟

هاجم برلمانيون ومشايخ قبائل بشمال سيناء، الدعوات التي تطالب بإخلاء سيناء من سكانها، قائلين إن استئصال الإرهاب والقضاء عليه لن يكون إلا عن طريق عودة المهجّرين من أهلها، وجلب أعداد ضخمة للسكنى بها، أما ما دون ذلك، فلن يخدم إلا الإرهابيين.

وعقب وقوع حادث مسجد "الروضة" الإرهابي أمس، طالب أعضاء بمجلس النواب، إخلاء سيناء من السكان؛ حتى تتمكن القوات المسلحة من توجيه الضربات المكثفة للجماعات الإرهابية، وأيضًا لكي تقضي عليها في أسرع وقت، والذي صار كالنار في الهشيم.

واستنكر النائب حسام رفاعي، عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، بشدة المطالب التي تنادي بإخلاء سيناء من ساكنيها، واصفًا تلك المطالب بـ "المتهورة، ومن يرددها بشخص حافظ فقط مش فاهم".

وأضاف: "كفاية بقى التشكيك والمطالبة بالتهجير، خلاص هما رحلوا عنها بالفعل، لكن أصبحوا تحت الأرض، وظلوا متمسكين بها حتى النهاية، وفضلوا الموت بها".

وأوضح لـ"المصريون"، أن "الأفضل لأهالي سيناء تركها، لأنهم سيحصلون على كل شيء يريدونه من الدولة، لكنهم لن يفعلوا ذلك مطلقًا، ولن يتركوا أرضهم".

عضو مجلس النواب، لفت إلى أن "البقاء في سيناء وتعميرها، هو أسرع وأفضل حل للقضاء على الإرهاب والتطرف والجماعات الموجودة بها"، متابعًا: "الحفاظ على سيناء لا يقل أهمية عن اللي دافع عنها بدماءه".

وكان محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وعدد من النواب، طالبوا بضرورة إخلاء مدينة العريش من مواطنيها، واتخاذ إجراءات صارمة من قبل الجيش ضد من يرفض الامتثال لهذا القرار لمواجهة الإرهاب الأسود الذي لم يفرق بين مسلم يصلي في الجامع، وآخر يصلي في كنيسة، مضيفا أن القوات المسلحة أمامها كافة الصلاحيات لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لمواجهة الإرهاب في هذه المنطقة.

وأشار الغول في تصريحات له، إلى أن البعض انتقدني حينما طالبت بإخلاء مدينة العريش لمواجهة العناصر التكفيرية، وأتصور أن مايحدث الآن يجعلنا ننظر للأمور بشكل أكثر عمقا لأن حماية الوطن تستلزم تكاتف الشعب مع جميع أجهزة الدولة.

وقال أحد زعماء قبائل شمال سيناء -مفضلاً عم نشر اسمه– إن "أهالي سيناء لن يوافقوا بأي حال من الأحوال على إخلاء سيناء بأكملها من سكانها"، منوهًا بأن "كافة الأحاديث عن ذلك مرفوضة جملة وتفصيلًا، ولن يترتب عليها إلا مزيدًا من التوتر والغضب بين الدولة والأهالي".

وأوضح لـ "المصريون"، أن "80% من رفح تم إخلائها منذ أربع سنوات من سكانها، بناءً على طلب الدولة، ولم يتمكن أهالي تلك المنطقة، الذين يصل عددهم إلى 40 ألف شخص من العودة إليها حتى الآن"، متسائلًا: "هل تم القضاء على الإرهاب، هل عاد الأهالي بعد كل هذه المدة، لم يحدث". 

ولفت إلى أن "القضاء على الإرهاب، لن يكون إلا عن طريق زرع البشر هناك، والسماح للأهالي بالعودة مرة أخرى، وجلب أعداد ضخمة لتعميرها"، مؤكدًا أن إجلاء السكان منها في صالح الآخرين وليس في صالح سيناء والدولة.

وكان هجوم شنه مسلحون على مسجد الروضة بالعريش أثناء صلاة الجمعة أمس، عبر تفجير عبوة ناسفة، تبعه إطلاق نار على المصلين أثناء خروجهم من المسجد، ما أسفر عن سقوط 305 شهيدًا وما يزيد عن 140مصابًا، ولم تعلن جهة مسئوليتها عن الحادث إلى الآن.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • عصر

    02:40 م
  • فجر

    05:20

  • شروق

    06:49

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى