• السبت 15 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:45 ص
بحث متقدم
خلال نوفمبر الجاري..

شيخ الأزهر يزور مخيمات مسلمي الروهينجا ببنجلاديش

آخر الأخبار

د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر
د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر

فتحي مجدي

يزور الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، مخيمات مسلمي الروهينجا، اللاجئين في بنجلاديش، خلال شهر نوفمبر الجاري، لتفقد أوضاع الفارين من المذابح التي يرتكبها جيش مانيمار في إقليم أراكان.

ومن المقرر أن يلتقي الطيب خلال الزيارة مع كبار المسئولين والقيادات الدينية في بنجلاديش.

ويعقد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، ، والدكتور علي راشد النعيمي، أمين عام مجلس حكماء المسلمين، مؤتمرًا صحفيًا بمشيخة الأزهر، يوم الأحد المقبل، للإعلان عن تفاصيل الزيارة.

وتتزامن زيارة شيخ الأزهر ووفد مجلس حكماء المسلمين إلى بنجلاديش مع استكمال الاستعدادات لانطلاق أولى القوافل الإغاثية والإيوائية التي يوجهها الأزهر لمساعدة ودعم اللاجئين الروهينجا في بنجلاديش، الذين يتجاوز عددهم مئات الآلاف، ويعانون من أوضاع إنسانية ومعيشية صعبة.

وكان شيخ الأزهر خاطب في بيان أصدره في سبتمبر الماضي، "الضمير العالمي الذي صمتت بموته أصوات العدل والحرية وحقوق الإنسان على ما يتعرض له مسلمو الروهينجا من عمليات تهجير وإبادةٍ".

وقال إن "الأزهر الشريف لا يُمكنه أن يقف مكتوف الأيدي أمام هذه الانتهاكات اللاإنسانية، التي تعد من أقوى الأسباب التي تشجع على ارتكاب جرائم الإرهاب، التي تعاني منها الإنسانية جمعاء".

وأرغمت الممارسات التي يتعرض لها مسلمون الروهينجا أكثر من 500 ألف شخص منهم على الفرار إلى بنجلاديش، وفقًا لما ذكرته دنيا إسلام خان، المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في وقت سابق.

وتُشير إحصاءات منظمة الهجرة الدولية والدول المجاورة، إلى اضطرار أكثر من مليون و100 ألف مسلم أراكاني إلى مغادرة ميانمار هربًا من المجازر والاضطهاد على يد السلطات هناك، منذ العام 1970 وحتى غاية مطلع العام 2017.

وخلال الفترة المذكورة، هاجر أكثر من 400 ألف أراكاني إلى بنجلاديش، و300 ألف إلى باكستان ومثلهم إلى السعودية، و55ألف إلى بقية دول الخليج، 100 ألف إلى دول آسيا والمحيط الهادئ وفي مقدمتها ماليزيا، فضلًا عن 10 آلاف آخرين إلى الهند.

وتراجع إجمالي عدد المسلمين الروهينجا في أراكان من حوالي مليونين إلى 320 ألف تقريبًا، أي ما يعادل 16 بالمائة فقط.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • ظهر

    11:55 ص
  • فجر

    05:22

  • شروق

    06:51

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى